IMG_20221024_135255_677

هندسة تقنيات ميكانيك القوى

نبذة مختصرة عن قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى

تأسس قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف في سنة 1998.تم تغيير عنوان القسم في سنة 2018 الى قسم هندسة التقنيات الميكانيكة ليشمل ثلاث فروع علمية تخصصية وهي:

  • فرع الطاقة المتجددة.

  •  فرع التبريد والتكييف.

  • فرع الانتاج والاتمتة.

تكون الدراسة في السنة الدراسية الأولى والثانية عامة لجميع الفروع العلمية المقترحة على ان يتم توزيع الطلبة على الفروع اعتباراً من السنة الدراسية الثالثة والرابعة وحسب معدل الطالب.

الرؤية:

يسعى قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى الى الامتياز والريادة في مجال العلوم الهندسية من خلال  تعليم الطلبة واكسابهم الخبرات والمهارات والامكانيات والاسس العلمية في تخصصات هندسة الطاقات المتجددة وهندسة التبريد والتكييف وهندسة الانتاج والاتمتة على مستوى الدراسات الاولية للتخصصات المذكورة انفا والدراسات العليا لتخصص هندسة التبريد والتكييف باعتماد معايير الجودة العالمية لتأهيلهم ليكونوا مهندسين تطبيقيين لرفد عجلة التنمية في بلدنا بالكفاءات اللازمة للنهوض بالواقع العراقي بما يواكب التطورات السريعة في التكنولوجيا والمتطلبات المتجددة للمجتمع للعراقي والمنافسة نظرا لحاجة حقل العمل الماسة الى تلك التخصصات.

الرسالة:

تهيئة الاجواء الدراسية النظرية والعملية  المتميزة للطلبة من خلال القاء المحاضرات العلمية القيمة في الاختصاص مع اجراء التجارب المختبرية والابحاث العلمية الابداعية والتفاعل مع البيئة المحلية والعالمية  التي تخدم المجتمع في مجال حقل العمل على الاجهزة في مختبرات القسم.

الاهداف:

  • فرع الطاقة المتجددة:

نظرا للحاجة الماسة للطاقة ولغرض توفير بدائل مناسبة لها في دعم القطـاع الصناعي والانتاجي والخدمي للبلد ظهرت الحاجة إلى ايلاء الاهمية لهذا التخصص.  ان مسار هذه الدراسة تسمح للخريج ببناء المعرفة للحصول على درجة البكالوريوس بعد اربع سنوات من الدراسة الجامعية. هذا وان درجة البكالوريوس في هندسة تقنيات ميكانيك القوى / فرع هندسة الطاقة المتجددة في الجامعة التقنية الشمالية تركز على تصميم وتحليل المكونات والاجهزة المختلفة التي تعمل تحت السيطرة الحرارية. ان خريجي دراسة هندسة الطاقة المتجددة غالبا ما يجدون انفسهم مع اثنين من المسارات المهنية وهما “البحث والتطوير” والتصميم لغرض احداث التطوير العلمي الملوس في مختلف المجالات الصناعية المختلفة في كل من:

  • وحدات الطاقة الشمسة / الطاقة الشمسية الحرارية.

  • الوقود الحيوي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

  • شركات الطاقة والكهرباء.

 

  • فرع التبريد والتكييف:

  • اجراء حسابات الاحمال الحرارية والاختبارات التي تؤهل خريج هذا التخصص للقيام باعمال المنظومات الهندسية ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة في حقل الاختصاص.

  • تشخيص الاعطال واجراء اعمال الصيانة والاصلاح للمنظومات المختلفة ( الوحدات الصغيرة, المجمعة, المنفصلة, المركزية, المخازن المبردة والمجمدة ومنظومات البخار ….الخ ) للأغراض الصناعية والخدمية.

  • تطوير منظومات التبريد والتجميد وبما يتلاءم مع الظروف المناخية والبيئية للبلد من خلال مواكبة التطور التقني في هذا المجال.

  • نصب وتشغيل وادارة مجمعات الصيانة والاصلاح ذات العلاقة بالاختصاص.

  • اجراء البحوث والدراسات والترشيد في الطاقة وايجاد البدائل في حقل الاختصاص.

 

ج- فرع الانتاج والأتمتة:

يؤهل خريج هذا التخصص للقيام بالأعمال التالية:

  • تصميم المكائن الانتاجية وطرق التصنيع المختلفة للمنتج بالكفاءة الافضل.

  • تصميم الخطوط الانتاجية التي تحقق كفاءة عالية في الانتاج من خلال تحقيق افضل انسيابية في تصنيع المنتج وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

  • تحسين وتطوير الانتاج والتحكم بالأجهزة والآلات بما يتلاءم والتطور الحاصل في مجال الصناعة.

  • ادارة وصيانة المكائن الانتاجية بالطرق التكنولوجية الحديثة.

  • اكساب الطلبة الخبرات النظرية والمهارات العملية من خلال مواكبة واستخدام التقنيات المتطورة في عمليات الإنتاج واستخدام تقنيات الحاسبات والاتمتة باعتماد معايير الجودة العالمية.

  • توجيه بحوث التخرج للطلبة في خدمة المجتمع وحل المشاكل المتعلقة بالصناعة.

رفع  قدرات الطلبة العلمية  في اتجاه التفكير  الإبداعي والهندسي لمواكبة التطور الحاصل في مجال الصناعة والانتاج.

وصف عمل الخريج

  1. اجراء حسابات الحمال الحرارية واختيار المنظومات المناسبة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة في حقل الاختصاص.

  2. تشخيص الاعطال واجراء اعمال الصيانة والاصلاح للمنظومات المختلفة (الوحدات الصغيرة، المجمعة, المنفصلة، المركزية, المخازن المبردة والمجمدة ومنظومات البخار …الخ) للأغراض الصناعية والخدمية.

  3. تطوير منظومات التبريد والتكييف والتجميد وبما يتلائم مع الظروف المناخية والبيئية للبلد من خلال مواكبة التطور التقني في هذا المجال.

  4. نصب وتشغيل وادارة مجمعات الصيانة والاصلاح ذات العلاقة بالاختصاص.

  5. اجراء البحوث والدراسات والترشيد في الطاقة وايجاد البدائل في حقل الاختصاص.

 

توصيف عمل الخريج (فرع هندسة الانتاج والاتمتة)

يؤهل خريج هذا التخصص للقيام بالأعمال الهندسية التالية: –

  1. تصميم المكائن الانتاجية وطرق التصنيع المختلفة بالكفاءة الافضل.

  2. تحسين الانتاج والتحكم بالاجهزة والالات.

  3. ادارة المكائن بالطرق التكنولوجية الحديثة.

 

 توصيف عمل الخريج (فرع هندسة الطاقة المتجددة )

ان مسار هذه الدراسة تسمح للخريج ببناء المعرفة للحصول على درجة البكالوريوس بعد أربع سنوات من الدراسة الجامعية، هذا وإن درجة البكالوريوس في تقنيات الهندسة الميكانيكية /فرع هندسة الطاقة المتجددة في الجامعة التقنية الشمالية، تركز على تصميم وتحليل المكونات والأجهزة المختلفة التي تعمل تحت السيطرة الحرارية. إن خريجي دراسة هندسة الطاقة المتجددة غالباً ما يجدون أنفسهم مع إثنان من المسارات المهنية وهما: “البحث والتطوير” و “التصميم والبناء.” حيث يؤهل هذا التخصص للقيام بالأعمال الهندسية في المجالات التالية:-

  1. وحدات الطاقة الشمسية / الطاقة الشمسية الحرارية

  2. الوقود الحيوي وطاقة الرياح و الطاقة الشمسية.

  3. شركات الطاقة والكهرباء

احصائيات القسم
أعضاء الهيئة التدريسية
2
طلبة الدراسات الاولية
100
طلبة الدراسات العليا
3