IMG_20221024_135255_677

 هندسة تقنيات الاجهزة الطبية

IMG-20240129-WA0001

نبذة مختصرة عن قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية:

تأسس قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية في عام 1994 واول دفعة من الخريجين تخرجت في العام الدراسي 1997-1998. يدرس الطالب في قسمنا مختلف الدروس النظرية والعملية وبواقع 65 ساعة نظرية و90 ساعة عملية خلال مدة اربع سنوات دراسية بالاعتماد على نظامي بولونا للمرحلة الاولى ونظام المقررات للمراحل الدراسية الاخرى، بالاضافة الى التدريب الصيفي وبواقع 8 اسابيع خلال العطلة الصيفية للمستويين الثاني والثالث.

ويمنح المتخرج شهادة البكالوريوس التقني (B.TECH) في اختصاص هندسة تقنيات الاجهزة الطبية وخريج قسمنا يقبل كعضو في نقابة المهندسين العراقية وله نفس حقوق المهندسين من خريجي الاختصاصات الاخرى في كليات الهندسة في جامعات القطر.

الرؤية:

تكمن رؤية قسم هندسة تقنيات األجهزة الطبية على أن يكون مركًزا عالميًا متميزا في تأهيل وتدريب الطالب والخريجين والمهنيين المتخصصين في الحقل الطبي والتقنيات الحيوية، وأن يكون رائدًا في البحث والتطوير في هذا المجال.

الرسالة:

يدرب قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية طلبته على تصميم و تطوير وصيانة الاجهزة الطبية الحديثة التي تستخدم في المجال الطبي. كما يسعى القسم جاهدا لتطوير مهارات طلبته وتزويدهم بالمعرفة اللازمة لمواكبة التطورات الحديثة في هذا المجال وذلك ألهمية هذا المجال في تحسين جودة الرعاية الصحية وإنقاذ الارواح.

يقدم القسم دروسا في مجالات مثل الهندسة الطبية، والالكترونيات الطبية، والتصوير الطبي، والاجهزة الطبية الحيوية، والتحكم والاتمتة، والتصميم الهندسي، والتصميم الصناعي، والتصنيع المتقدم وغيرها من المجالات المتعلقة. بالاضافة الى ذلك, يعتمد القسم في تدريسه على أحدث التقنيات والاساليب التعليمية الحديثة، كما يوفر بيئة تعليمية مشجعة وداعمة تشجع الطلاب على الابداع والابتكار.

الاهداف :

يعتبر اختصاص هندسة تقنيات الاجهزة الطبية من الاختصاصات الحديثة التي تتمحور حول تصميم وتطوير الاجهزة والادوات الطبية المستخدمة في العلاج والتشخيص والرصد والتحليل الطبي، ويعد من أهم الاقسام التي تعمل على تقديم الدعم الفني والتقني للمؤسسات الطبية والمراكز الصحية. ومن بين أهم أهداف قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية :

• تصميم وتطوير الاجهزة والادوات الطبية الحديثة التي تساعد على تحسين جودة الرعاية الصحية وتوفير التشخيص والعلاج الامثل للمرضى.
• تدريب وتأهيل الفنيين الطبيين وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع ألاجهزة الطبية الحديثة وصيانتها وتشغيلها بشكل سليم.
• التعاون مع الاطباء والمؤسسات الصحية لتوفير الدعم الفني والتقني الالزم لتشغيل الاجهزة الطبية بشكل صحيح وفعال.
• البحث والتطوير المستمر في مجال هندسة تقنيات الاجهزة الطبية، وتحسين الاداء والكفاءة والسلامة العامة للاجهزة الطبية.
• الامتثال للمعايير واللوائح الصحية والتقنية المطبقة في العملية الطبية، وضمان سلامة المرضى وفعالية العلاج

وصف عمل الخريج 

التوصيف العلمي والعملي لخريج هندسة تقنيات الاجهزة الطبية:

يهدف قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية الي تخريج مهندسا تطبيقيا ملما بالتطبيقات والاجهزة الحديثة في مجال الاجهزة الطبية ويكون قادرا على:

  1. نصب وتشغيل الاجهزة الطبية بانواعها (التشخيصية والعلاجية والمختبرية).

  2. المساهمة والاشراف في صيانة واجراء المعايرة اللازمة للاجهزة الطبية المختلفة.

  3. تصميم وتطوير وايجاد الاجزاء البديلة لبعض الوحدات العاطلة للاجهزة الطبية.

  4.  
احصائيات القسم
2
أعضاء الهيئة التدريسية
100
طلبة الدراسات الاولية
3
طلبة الدراسات العليا