IMG_20221024_135255_677

قسم هندسة تقنيات الصناعات الكيمياوية والنفطية

نبذة مختصرة عن قسم هندسة تقنيات الصناعات الكيمياوية والنفطية

تم استحداث القسم في العام 2022-2023 كأول قسم هندسي باختصاص الهندسة الكيمياوية والنفطية في المنطقة الشمالية , استقبل القسم 35 طالب في المرحلة الاولى وكانت نخبة جيدة من الطلبة بمعدلات تتراوح بين ( 75 – 95 ) % من طلبة الدراسة الاعدادية لفرعي العلمي والتطبيقي .

وفي العام 2023- 2024 تم استحداث الدراسة المسائية ايضا واستقبل القسم اكثر من 50 طالب وبمعدلات تتراوح بي ( 85- 98) % .

اما عدد طلبة القسم في الدراسة الصباحية لهذا العام 2023-2024 , فقد تم قبول 111 طالب .

الرؤية

يسعى قسم هندسة تقنيات الصناعات الكيمياوية و النفطية إلى التميز في جوانب التدريس والبحث ، لتهيئة مهندسين تقنيين وكيميائيين لزجهم في الصناعات / المؤسسات الأكاديمية / البحثية وخدمة المجتمع وفقًا للمعايير الوطنية والدولية .

رسالة القسم

اعداد الكوادر الهندسية في تخصص هندسة الصناعات الكيمياوية والنفطية لخدمة الصناعة الكيمياوية والصناعة النفطية في البلد  والعمل على اجراء البحوث والدراسات التطبيقية في هذا التخصص وحل المشاكل الصناعية التي تظهر فيها, وتوفير الكفاءات الأكاديمية والبحثية لتطوير التقنيات المبتكرة في مجال تقنيات الهندسة الكيمياوية والنفطية .

واجبات خريج القسم

عند الانتهاء من برنامج تقنيات الهندسة الكيمياوية والنفطية ، سيكون لدى الطالب القدرة على :

1.   معرفة علوم هندسة تقنيات الصناعات الكيمياوية والنفطية وسيكون لديهم اساس قوي وخبرة في حل المشكلات المنظمة وغير المنظمة باستخدام الحلول التقليدية والمبتكرة .
2 . وصف مشكلة الهندسة الكيمياوية بشكل فعال ، وتحليل البيانات ، وتطوير الحلول المحتملة ،
وتقييم هذه الحلول ، وتقديم النتائج باستخدام مهارات الوسائط الشفوية والمكتوبة والإلكترونية .
3.  فهمه للمسؤوليات الأخلاقية والمهنية للمهندس وتأثير الحلول الهندسية على المجتمع والبيئة العالمية .

الاهداف

1- اعداد مهندسين ملمين بالخبرات والمعرفة العلمية والهندسية الاساسية في تخصص هندسة الصناعت الكيمياوية والنفطية ومستجداتها التكنولوجية.

2-  اعطاء الخريج القدرة على تصميم المعامل والمصانع المتعلقة بالصناعات الكيمياوية والنفطية والبتروكيمياوية والصناعات الغذائية.

3- اعداد خريجين قادرين على تشغيل وادارة  المعامل والمصانع المتعلقة بتخصصات الهندسة الكيمياوية وذلك من خلال التركيز على الجانب العملي والتطبيقي خلال الدراسة.

4- اغناء العملية التعليمية ببرامج الدراسات العليا والبحوث العلمية التطبيقية الرصينة والتاكيد على دورها في خدمة المجتمع وحل المشاكل التشغيلية في حقل العمل.

احصائيات القسم
أعضاء الهيئة التدريسية
2
طلبة الدراسات الاولية
20
طلبة الدراسات العليا
0