IMG_20221024_135255_677

  قسم هندسة تقنيات الحاسوب

نبذة  مختصرة عن قسم هندسة تقنيات الحاسوب

تأسس قسم هندسة تقنيات الحاسوب في عام 1993 وكان عدد الطلبة المقبولين قي ذلك العام 50 طالبا ويعتبر القسم  النواة الاولى لتاسيس الكلية التقنية الهندسية الموصل. في العام الدراسي 1998-1999 تم استحداث الدراسة المسائية في القسم.   تم استحداث دراسة الماجستير في القسم عام 2002. يمنح خريج القسم شهادة البكلوريوس في هندسة تقنيات الحاسوب وقد رفد القسم العديد من دوائر الدولة والقطاع الحاص بالمهندسين الاكفاء بالاضافة الى عدد كبير من التدريسيين في مختلف الجامعات العراقية.

الرؤية

   يسعى قسم هندسة تقنيات الحاسوب ليكون من اهم الأقسام المتميزة علمياً  وأن يكون القسم مبدعاً وريادياً وفاعلا ضمن اقسام الكلية في مجال هندسة تقنيات الحاسوب لجعله  صرحا علميا يرفع من جودة التعليم العالي والبحث الاكاديمي باستخدام تقنيات متقدمة ليساهم في تطوير وخدمة المجتمع المحلي والاقليمي بوساطة رفده بالكوادر الكفوءة والمؤهلة تأهيلا عاليا في اكتساب المعرفة واستخدام احدث التقنيات العلمية الحديثة في ظل وجود سوق تنافسية مفتوحة كما يطمح الى تطوير البحث العلمي بحيث يساهم في رفع فعالية التعليم.

الرسالة:

      يسهم قسم الحاسوب في اداء الرسالة الأكاديمية التي تطلع بها الكلية كما يقوم بأعداد مهندسين تقنيين اكفاء قادرين على تلبية سوق العمل المحلية في مجالي تقنيات هندسة الشبكات والاتصالات وتقنيات هندسة الالكترونيات ليتمكن المهندس التقني الربط بين الاساس النظري والجانب العلمي والتطبيقي للبرامج لكي ينسجم مع معايير الجودة ويكونون قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل الحكومي والمختلط والخاص، كما تتبنى نمذجة مبادئ الحاسوب والرياضيات وصولا الى التكامل المعرفي والارتقاء بالطالب الى مستوى الطموح الذي يخدم المجتمع العراقي كما يطمح للوصول الى العالمية.

الأهداف:

1.اعداد كوادر من المهندسين التقنيين ذوو مستوى عالي من الفهم والمعرفة والاعداد النفسي قادرة على التعامل مع المنظومات الالكترونية ومنظومات التحكم باستخدام الحاسوب فضلا عن الاتصالات وشبكات الحاسوب وجودة التنفيذ في مجال هندسة تقنيات الحاسوب.

2.التطوير الدائم للبرامج الدراسية بوساطة التعاون مع الاقسام المناظرة لتلائم متطلبات برامج التنمية المحلية واحتياجات سوق العمل وتوفير بيئة ملائمة للتدريس النظري والعملي باستخدام أحدث الوسائل التعليمية والاجهزة واعتماد مقياس الجودة والاعتماد الأكاديمي.

3.اكساب الطالب المعارف المتعلقة بتطوير المشاريع البرمجية الكبيرة والمتوسطة في الوقت المحدد وباتجاه الاهداف الموضوعة.

4.يتمكن الخريج تقييم الحلول البديلة للمشاكل التي تصادفه في عمله والبت في امكانية استخدام تكنلوجيا المعلومات في تطبيق الحل.

5.تفعيل البرامج التي تصب في مصلحة الاختصاص والمدعومة من الراعيين الرسميين على مستوى العالم بحيث يتم تسليح المهندس الخريج بشهادات عالمية بجانب شهادته الاكاديمية.

6.فهم اسباب وكيفية التأثير التكنلوجي على محيط العمل.

7. اكتساب الاسس التعليمية السليمة للتفاعل مع التطورات المستقبلية في مجال الحاسوب والاتصالات.

8.اجراء البحوث العلمية البحتة والتطبيقية لمواكبة التطور العلمي.

9. مد الجسور مع المجتمع بوساطة اقامة الدورات العلمية والندوات والورش من اجل خدمته.

10. التنمية المستمرة لقدرات اعضاء هيئة التدريس والفنيين والاداريين في القسم بوساطة المشاركة في الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي يقيمها القسم أو الاقسام المناظرة في الجامعات المحلية.

11.اعداد وتأهيل المختصين لتلبية متطلبات سوق العمل بقطاعيه العام والخاص في مجال الحاسوب بوساطة التنويع في طرق التعلم والتعليم وتدريب الطلاب على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة لحل مشاكل واقعية لضمان المساهمة الفعالة في خدمة المجتمع بعد التخرج وفق خطة ورؤية مستقبلية لتطوير وتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية.

12. اعتماد نظرة واقعية فعاله لتطوير امكانيات القسم في اجراء البحوث والدراسات وتهيئة مستلزمات الدراسات العليا ليتوافق مع معايير الجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال خريجين مزودين بمختلف المعارف التي تؤهلهم للتميز في مجال عملهم وقادرين على التكييف مع مختلف ظروف العمل ومواكبة التطورات المتسارعة في مجال التخصص مع احترام اخلاقيات المهنة.

13. اعداد القيادات العلمية المتخصصة بوساطة برنامج الدراسات العليا لرفد المجتمع بالمؤهلات العلمية والتقنية لرفع اسم العراق عالياً.

وصف عمل الخريج 

يؤهل خريج قسم هندسة تقنيات الحاسوب ليكون مهندسا تطبيقيا له القابلية على تصميم الآلات وتنفيذها وصيانة وتشغيل كافة منظومات وتشغيل كافة منظومات الحاسبات ويكون قادرا على

1- امتلاك المهارة العلمية تمكنه من تشخيص العطلات واجراء الصيانة والإصلاحات لمنظومات الحاسبات

2 –إلمام بلغة الماكنة لغرض فهم تفاصيل عمل الحاسبة والمكونات المادية لها

3- القابلية على معرفة مفصلة عن انواع الحاسبات والعمل على خرائط التشغيل وخرائط التوقيت وخرائط السيطرة

4- القابلية على تصميم البدائل الاجزاء العاطلة في الحاسبة

5- إجراء البحوث والدراسات على الحاسبة والبدائل الممكن استخدامها والتطوير المستمر في عمل وصيانة الحاسبة

احصائيات القسم
أعضاء الهيئة التدريسية
2
طلبة الدراسات الاولية
100
طلبة الدراسات العليا
3