IMG_20221024_135255_677

تقنيات الهندسة الكهربائية

نبذة مختصرة عن قسم تقنيات الهندسة الكهربائية:

(تأسس القسم عام 1996 لخدمة المجتمع في مجالات الهندسة الكهربائية. يحرص القسم على تخريج كفاءات علمية متميزة في مختلف المراحل الدراسية وتقديم البحوث العلمية المتميزة إقليميا ودوليا.)

الرؤية:

مواكبة التطور في  مجال التعليم التقني والبحث العلمي من اجل تقديم أفضل الخدمات للمجتمع في مجالات الهندسة الكهربائية المختلفة. حيث يحرص القسم على تهيئة الكوادر العلمية وبأعلى المستويات للمراحل الاولية والدراسات العليا وتقديم البحوث العلمية المتميزة إقليميا ودوليا خدمة للمجتمع من الناحية العلمية والتطويرية

الرسالة:

يسعى القسم الى بناء كفاءات هندسية عاملة وفعالة تمتلك المهارات الهندسية والفنية في تخصص الطاقة الكهربائية وذلك خدمة لاحتياجات المجتمع وما تتطلبه المشاريع الحكومية والخاصة في الدولة وتوفير المهارات والقدرات المهنية والتقنية والإدارية والبحثية والتي تخدم المجتمع وذلك من خلال المستوى التعليمي التقني والهندسي العالي الجودة الذي يوفره قسم هندسة تقنيات القدرة  الكهربائية للطلاب. كما يهدف القسم لإعداد وتخريج كوادر هندسية متميزة وقادرة على التنافس محليا ودوليا، وذلك عن طريق تقديم البحوث العلمية المتميزة التي تخدم المجتمع وتساهم في تنمية البيئة المحيطة.

الأهداف:

1- اعداد مهندسين تقنيين لديهم القدرة على الخوض في المجالات التقنية لهندسة القدرة الكهربائية .

2- تعضيد الجانب التقني في خريجها من خلال زيادة الوحدات العملية والتقنية بما لايتعارض مع الجوانب النظرية .

3- تأهيل الخريجين بما يتلائم مع متطلبات سوق العمل .

4- مواكبة الحداثة والتطور العالمي في البرامج والخطط الدراسية والتركيز على الجوانب العملية .

5- العمل على تعزيز معايير الاداء بما يضمن تطبيق المعايير الدولية في مجال تقنيات الهندسة الكهربائية.

6-   يتجه قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية إلى تأهيل الخريجين بحيث يستطيعون الاتصال والتعاون والعمل كفريق والتفاعل مع زملائهم من خريجي بقية الكليات ضمن الاختصاصات المشتركة.

7-–  إجراء الأبحاث والدراسات العلمية وتوفير الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية التي ترتبط مباشرة باحتياجات المجتمع من خلال البرنامج العلمي الذي يقدمه قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية والذي يلعب دوراً حيوياً في التطورات العلمية والتقنية.

–  يسعى البرنامج لتزويد الطلاب بخبرة علمية واسعة ومهارات مهنية في مجال هندسة تقنيات القدرة الكهربائية

–   يسعى البرنامج الى تطوير الطالب لكي يكون قادرا على مسائل معقدة تغطي مدى واسع من الاهتمامات العملية في مجال الهندسة الكهربائية.

– يهدف البرنامج الى تهيئة الطالب لكي يكون ذو معرفة بالمبادئ الخاصة بتشغيل الاجهزة وتصميم النظام ومشاكل التشغيل.

– اعادة الصياغة العلمية للمسائل التي تواجه المهندس ويحتاج الى حلها. حيث يجب اتباع الاجراءات العلمية الصحيحة والمحددة والتي توصل الى حل المسالة بالشكل الصحيح فضلا عن تقديم الدفاع عن القرارات التي يتخذها المهندس.

–  إجراء الأبحاث والدراسات العلمية وتوفير الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية التي ترتبط مباشرة باحتياجات المجتمع من خلال البرنامج العلمي الذي يقدمه قسم تقنيات القدرة الكهربائية والذي يلعب دوراً حيوياً في التطورات العلمية والتقنية.

–  اعداد كوادر علمية وهندسية ذات كفاءات عالية من ناحية التدريب والتخصص الدقيق والتطبيق العملي لعلوم الهندسة الكهربائية من خلال البرامج التي يوفرها قسم تقنيات هندسة القدرة الكهربائية في كافة المجالات وخاصة انشاء برامج الدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل والمجتمع المحيط.

–   يتجه قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية إلى تأهيل الخريجين بحيث يستطيعون الاتصال والتعاون والعمل كفريق والتفاعل مع زملاء من خريجي بقية الكليات.

وصف عمل الخريج :

يؤهل قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية الخريج ليكون مهندسا تقنيا له القدرة على العمل في محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات نقل الطاقة وتوزيع الطاقة الكهربائية وورش صيانة وتشغيل المعدات الكهربائية والالكترونية بتلك المحطات.

احصائيات القسم
أعضاء الهيئة التدريسية
2
طلبة الدراسات الاولية
100
طلبة الدراسات العليا
3