IMG_20221024_135255_677

هندسة تقنيات الامن السيبراني والحوسبة السحابية

الرؤية:

أن يكون القسم قسمًا مبدعًا وريادياً وفاعلاً ضمن اقسام وكليات المنطقة والعالم في مناطق في مجال هندسة تقنيات الأمن السيبراني والحوسبة السحابية ويساهم في تطوير وخدمة المجتمع المحلي من خلال رفده بالكوادر الكفوءة وتقديم المشورة العلمية والتقنية في مجال الامن السيبراني وضمان الجودة في البنية الأساسية لأقسام تكنولوجيا المعلومات في مختلف القطاعات الحكومية وتصميم وبناء أنظمة امان قابلة للتطوير وامنة وقوية ، إضافة للعمل على أنظمة وشبكات مراكز البيانات ، ومساعدة المؤسسات على فهم التهديدات السيبرانية المتقدمة وانشاء استراتيجيات لحماية شبكاتها.

الرسالة:

إعداد مهندسين تقنيين متميزين وأكفاء في مجال الوسائل الفنية والتنظيمية والإدارية وحماية أجهزة الحاسوب والشبكات والبيانات من الهجمات الإلكترونية والسعي إلى تحفيز إمكانات الطلبة العلمية للربط بين الأساس النظري والجانب التطبيقي للبرامج لتتماشى لكي ينسجم مع  المعايير العالمية المعتمدة للتخصص ويكونون قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل الحكومي والمختلط والخاص وكذلك بناء و تطوير علاقات تعاون مع كافة الجهات الهندسية والتقنية محلياً ودولياً.

الاهداف :

1.اعداد كوادر هندسية ذات مستوى عالي من الفهم والمعرفة والاعداد الأكاديمي والتقني تجمع بين التصورات الهندسية والابداع التقني والمهارة العلمية وجودة التنفيذ في مجال هندسة تقنيات الامن السيبراني والحوسبة السحابية.

2.اعداد كوادر هندسية تكون مسؤول عن بناء وتصميم وحماية أنظمة تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسات لمنع اختراق البيانات، والحفاظ عليها آمنة من المتسللين والفيروسات والمشكلات الأخرى المحتملة و الإشراف و بناء البنية التحتية للشبكات على انواعها المختلفة وانظمتها المتاحة.ومتابعة مشاكل اجهزة البنية التحتية للشبكات واجهزة الحماية و تقديم الارشادات والحلول بخصوص المشاكل المختلفة.

3.اعداد كوادر هندسية تمتلك المهارة العلمية والتقنية التي تمكنه من اجادة التعامل مع عمليات الحوسبة السحابية واستخدام أدوات فحص الثغرات الأمنية لاكتشاف المشكلات التقنية المختلفة ومتابعة فشل وتقييم التصحيحات الأمنية وتخفيف الثغرات الأمنية و تقديم المساعدة في التوثيق الأمني ​​وحلول التعافي من الكوارث.

4.اعداد كوادر هندسية تمتلك المهارة االتقنية و العلمية التي تمكنه من تحليل سجلات البيانات وإجراء تقييمات للمخاطر في حالة حدوث انتهاكات أمنية لمعرفة أجزاء النظام التي تم اختراقها وأين يكمن الخطر.واختراق البيانات والأنظمة الآمنة لاستكشاف نقاط الضعف المحتملة من أجل ضمان سلامة أنظمة الشبكة.

5.التطوير الدائم للبرامج الدراسية من خلال التعاون مع الموؤسسات الاكاديمية العربية والعالمية لتلائم متطلبات برامج الامن السيبراني والقومي العراقية والمحلية واحتياجات سوق العمل وتوفير بيئة ملائمة للتدريس النظري والعملي باستخدام أحدث الوسائل التعليمية .

6.التاهيل المستمرة لقدرات اعضاء هيئة التدريس والفنيين والاداريين في القسم من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي يقيمها القسم أو الاقسام المناظرة   في الجامعات المحلية والعالمية.

7.التعاون مع الدوائر لمتابعة خريجي القسم والتقييم المستمر لأدائهم لضمان المساهمة الفعالة في خدمة المجتمع بعد التخرج وفق خطة ورؤية مستقبلية لتطوير وتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية.

8.تقديم الاستشارات الفنية والاكاديمية في مجال الامن السيبراني والحوسبة السحابية الى المؤسسات الحكومية والاكاديمية

9.اعتماد نظريات  فعاله لتطوير امكانيات القسم في اجراء البحوث والدراسات وتهيئة المستلزمات الدراسية لتلائم معايير الجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال خريجين مزودين بمختلف المعارف التي تؤهلهم للتميز في مجال عملهم وقادرين على التكييف مع مختلف ظروف العمل ومواكبة التطورات المتسارعة في مجال التخصص مع احترام اخلاقيات المهنة.

 

احصائيات القسم
2
أعضاء الهيئة التدريسية
100
طلبة الدراسات الاولية
0
طلبة الدراسات العليا