
الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية
2025-11-22التحليل التجريبي لروابط القص المغروزة في المركبات الأسمنتية الهندسية من خلال اختبارات الدفع الثابتة (ECC)
الجامعة التقنية الشمالية تناقش التحليل التجريبي لروابط القص المغروزة في المركبات الأسمنتية الهندسية من خلال اختبارات الدفع الثابتة (ECC)
بحثت الكلية التقنية الهندسية / الموصل رسالة الماجستير التقني تخصص هندسة تقنيات المواد الانشائية الموسومة:- التحليل التجريبي لروابط القص المغروزة في المركبات الأسمنتية الهندسية من خلال اختبارات الدفع الثابتة (ECC)
Experimental analysis of embedded shear connectors in engineering cementitious composites (ECC) through static tests
بينت الرسالة التي تقدم بها الباحث (ابو بكر ثائر عبدالحق احمد ) سلوك وخصائص الأنظمة المركبة التي تستخدم مركبات أسمنتية هندسية (ECC) بدلاً من الخرسانة العادية (NC). والغرض الرئيسي هو تحسين الأداء الزلزالي ومتانة الهياكل المركبة عند وصلات القص الحرجة.
هدفت الدراسة إلى تحسين الأداء الزلزالي للهياكل المركبة من خلال استبدال الخرسانة الخلوية بمادة ECC، وهي مادة ذات ليونة شد أعلى بكثير. تُضعف هشاشة الخرسانة العادية قدرة الأنظمة المركبة على تبديد الطاقة بفعالية أو الحفاظ على سلامة هيكلها تحت الأحمال الزلزالية العالية.
أوصت الرسالة استخدام ECC بشكل خاص لفائدته في هياكل الفولاذ والخرسانة المركبة التي تتعرض لأحمال زلزالية أو ديناميكية. يُحسّن استخدام ECC اللدونة، ويُساعد في التحكم في الشقوق، ويزيد من قدرة امتصاص الطاقة، مما يُحسّن سلامة ومتانة الهياكل.
تألّفت لجنة المناقشة من السادة:-
ا.م.د. هشام عبداللطيف نعمان — رئيسًا
أ.م.د. حسن محمد أحمد — عضوًا
م.د. محمد عدنان بشير — عضوًا
أ.م.د.مثنى عادل نجم — عضوًا ومشرفًا
Facebook:







