المعهد التقني الدور ينظم دورة بعنوان الهندسة الاجتماعية وخطورتها في الامن السيبراني .
2022-10-30
الجامعة في خدمة المجتمع …
2022-10-30
المعهد التقني الدور ينظم دورة بعنوان الهندسة الاجتماعية وخطورتها في الامن السيبراني .
2022-10-30
الجامعة في خدمة المجتمع …
2022-10-30
Show all

رسالة الماجستير في الجامعة التقنية الشمالية تبحث (تأثير نوع الوقود المستخدم على أداء وكفاءة وانبعاثات محطة القيارة الغازية)

بحثت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية كركوك التي قدمها الطالب احمد نوفل مصطفى. (تأثير نوع الوقود المستخدم على أداء وكفاءة وانبعاثات محطة القيارة الغازية)

تناولت الرسالة:

دراسة حول تقييم الأداء لوحدة التوليد في محطة القيارة الغازية تحت الظروف الحقيقية لبيئة الدراسة باستخدام انواع الوقود المختلفة (الغاز الطبيعي,النفط الخام,الوقود الخفيف) لتحديد نوع الوقود المناسب لعمل المحطة بأعلى كفاءة وكذلك دراسة الانبعاثات لنواتج الاحتراق وحساب الكلفة الاقتصادية لتشغيل المحطة باستخدام أنواع الوقود

الثلاثة , إذ تم اعتماد البيانات لمحطة القيارة الغازية لعام 2021 , باستخدام برنامج المحاكاة ASPEN HYSAS استنادا إلى القانون الاول لديناميك الحراري.

هدفت الرسالة :

الى دراسة بيان مدى تاثير استخدام أنواع الوقود المختلفة الثلاثة (النفط الخام ,الغاز الطبيعي , الوقود الخفيف) على أداء المحطة الغازية والانبعاثات الناتجة من الاحتراق وتخمين تاثير الظروف المناخية عند استخدام أنواع الوقود المختلفة على أداء المحطة الغازية وتحديد نوع الوقود المناسب لعمل المحطة الغازية بأعلى كفاءة الحرارية عند ظروف معينة وتقييم الكلفة الاقتصادية لتشغيل المحطة باستخدام مختلف أنواع الوقود الثلاثة.

توصل الباحث:

إلى أن ارتفاع درجة حرارة الهواء تؤثر بشكل سلبي على كفاءة الوحدات التوليدية لانواع الوقود الثلاثة. اذ كانت القدرة التوليدية والكفاءة الحرارية للوحدة الغازية البسيطة لوقود الغاز الطبيعي لفصل الشتاء هي الاعلى من بين انواع الوقود الثلاثة وبلغ اعلى حمل توليدي 114 ميكاواط واعلى كفاءة حرارية 32.02% تحت الظروف المناخية (درجة حرارة ℃ 0 ورطوبة نسبية 60%) مقارنة بانواع الوقود الاخرى (للوقود الخفيف بلغ اعلى حمل 105 ميكاواط عند كفاءة 31.30% وللنفط الخام 100 ميكاواط عند كفاءة 30.317%), من جانب اخر وجد ان الاستهلاك النوعي للوقود للوحدة الغازية البسيطة للغاز الطبيعي لفصل الصيف هو الاقل من بين انواع الوقود الثلاثة وبنسبة 21% عن الوقود الخفيف و 17.7% عن النفط الخام. كما اظهرت النتائج انخفاض انبعاثات CO2 , SO2, NOX عند ارتفاع درجة حرارة المحيط الخارجي, اما انبعاثات CO فانه يزداد.حيث وجد ان استخدام الغاز الطبيعي ينتج اقل انبعاثا للغازات الضارة للبيئة عند الاحتراق مقارنة بنوعي الوقود ويليه الوقود الخفيف ثم النفط الخام. بالاضافة الى ذلك بينت النتائج ان كلفة الوقود الخفيف في (الصيف) هو الاعلى من بين الاشهر الاربعة وكذلك الحال للنفط الخام والغاز الطبيعي بسبب ارتفاع أسعار الوقود الخفيف الذي تستورده وتزود به وزارة النفط و ارتفاع أسعار الوقود الخفيف عالميا وعدم كفاية المصافي لتلبية حاجة العراق من المنتوج ,حيث بلغت تكلفة الوقود الخفيف في الصيف68.2 دينارعراقي/كيلوواط ساعة مقارنة لوقود النفط الخام لنفس الشهر10.5 دينارعراقي/ كيلوواط ساعة, وللغاز الطبيعي 13.1 دينارعراقي/ كيلوواط ساعة, وعليه فانه من غير المجدي استخدام الوقود الخفيف للتشغيل الدائم للتوربينات الغازية بسبب ارتفاع تكلفته وعدم وجود منتج محلي منه.

تألفت لجنة المناقشة من السادة-:

1-أ.د مكي حاج زيدان رئيساً

2-أ.م أحمد مصطفى سليم عضواً

3-أ.م رفيق احمد خليفة عضواً

4-أ.م.د عبيد مجيد علي عضواً والمشرف الاول

5-أ.م.د عمر رافع محمود عضواً والمشرف الثاني

Comments are closed.