قسم التقنيات الميكانيكية

تأسس قسم التقنيات الميكانيكية في عام 1991 ويضم فرعي الإنتاج ولحام المعدات النفطية. حقق القسم تقدم كبير في تهيئة قاعدة بحثية لتصنيع الاجهزة المختبرية من خلال مشاريع الطلبة والبحوث العلمية لتدريسيي القسم. هناك أكثر من أربعة مختبرات تخصصية تحوي أجهزة ومعدات لإنجاز التجارب العملية لطلاب القسم وللمرحلتين. بالإضافة إلى ورشة ميكانيكية وغيرها، لتدريب الطلبة على أهم الأعمال التي تواجههم في مرحلة ما بعد الدراسة.

الرؤيا

قسم الميكانيك هو أحد الأقسام التكنولوجية الرئيسية ويسير القسم اتجاه توسيع قاعدة التعليم التقني وتطبيقاته الحديثة ليكون قائدا في تقديم خدمات تقنية معتمدة روح التنافس والتعاون مع المجمع. 

الرسالة

·      يتبنى قسم الميكانيك رسالة عامة تستند في شكلها العام إلى إطار التعليم التقني في العراق، رسالة يسعى إلى تحقيقها كل عام لإبراز وجه التمييز للقسم. وتتركز الأهداف العامة في تخريج كوادر تقنية وطنية على مستوى من التعليم والتدريب تكون قادرة على استيعاب منظومات التقنيات ودعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العالمية السريعة.

       وتتضمن الرسالة الخاصة ما يلي: –

1.   استخدام تقنيات الحاسوب والانترنيت في التعليم والتدريب.

2.   تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص في مجالات التدريب.

3.   متابعة التطوير لمناهج الخطط التدريبية ومن ثم تحديث المعامل والورش.

4.  التفاعل مع سوق العمل وحاجات المجتمع في التأهيل والتدريب.   

الأهداف :

يهدف فرع الإنتاج الى إعداد الملاكات التقنية التي تكون حلقة وصل بين الاختصاصي والعامل الماهر ويقوم القسم بإعداد وتهيئة الخريج وتزويده بالمعلومات النظرية والتطبيقية والعملية ليكون قادراً على تنفيذ الإعمال المناطة به.