قسم تقنيات الموارد المائية

تأسس القسم سنة 1989 ويحوي فرعين وهما فرع تقنيات تشغيل مشاريع المياه و فرع الري والبزل. يعمل القسم بإمكانيات بشرية ومختبرات تحاكي التطور التقني باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات. بالإضافة إلى مواضيع السيطرة ونظم التشغيل تجعل الخريج مُلم بمجل تفرعات الموارد المائية من  الصيانة والإدارة و التشغيل

 

الرؤيا:

تتمثل رؤيا القسم في أن يكون قائدا و رائدا في مجال تقنيات الموارد المائية الحديثة على مستوى التعليم و البحث العلمي و استخدام تلك التقنيات و إداراتها، و ذلك من خلال تزويد الخريج بالخبرات التي تؤهله للمشاركة الفعالة في ادارة الموارد المائية من ناحية التخطيط والتصميم والتنفيذ وتشغيل المشاريع الاروائية ومشاريع تصفية مياه الشرب و صيانتها كشبكات الري والبزل والمنشآت الهيدروليكية كالسدود. و صيانة مشاريع معالجة مياه الصرف .

الرسالة:

تتلخص رسالة القسم برفد حقول العمل بفنيين متميزين في مجال هندسة الموارد المائية بما يخدم خطط التنمية و الاسهام الفاعل في تنفيذ المشاريع الهندسية و تقديم المشورات العلمية و اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية و تصاميم المشاريع الاروائية وتصفية المياه  و نشر بحوث رصينة تدعم عجلة العلم والتعليم فضلاّ عن توفير الخدمات الفنية والمساهمة في حل المشكلات الراهنة و بخاصة تلك التي تتعلق بنقص الثروة المائية و زيادة نسبة الملوحة.

الاهداف:

  • تخريج ملاكات فنية متخصصة في مجال الموارد المائية (مشاريع الري والبزل و مشاريع تشغيل المياه).
  • تطوير طرق تحسين خصائص الموارد المائية لسد الاحتياجات المستقبلية للمياه.
  • تخريج ملاكات فنية مؤهلة للقيام باعمال المساحة المتضمنة مسح الاراضي الزراعية وحساب كميات الاعمال الترابية لمشاريع الري والبزل.
  • تنمية المهارات الإبداعية في تصميم وتحليل المنشآت الهيدروليكية والوقوف على المشكلات الهندسية المتوقع حدوثها و ايجاد الحلول المثلى قبل التنفيذ باستخدام البرامجيات الهندسية الحديثة.
  • تزويد الخريج بمهارات عملية في مراقبة وتنظيم اعمال الارواء وتحديد الاحتياجات المائية للري والقيام باعمال وصيانة وتشغيل مشاريع الري والبزل وتركيب وتشغيل وصيانة منظومات الري الحديثة.
  • -يهدف القسم إلى تخريج الملاكات التقنية المؤهلة للقيام بتشغيل مشاريع تصفية ومعالجة المياه وأجراء الفحوصات الدورية على المياه الخام والمصفاة والقدرة على كيفية مد وربط الأنابيب لشبكات توزيع المياه ومنظومات جمع مياه الصرف الصحي .