هدف البرنامج:

تخريج مهندس متميز عالي المستوى لكادر هندسي يمكنه تدريس طلبة المرحلة الجامعية والبحثية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه إنجاز الأعمال والتفاعل البناء مع زملائه المهندسين الآخرين كفريق واحد من خلال توفير الخبرة اللازمة في مجالات العلوم الهندسية ومهارات التواصل مع اقرانهم من المهندسين في جميع أنحاء العالم. يهدف القسم إلى ابتكار برامج تعليمية مميزة يمكن تلخيصها بما يلي:

• تعتبر الهندسة الكهربائية هي احدى العلوم التطبيقية لمجالات المعرفة في الرياضيات والعلوم الطبيعية المكتسبة في الدراسة. لذلك ، يتم إعداد طالب الدراسات العليا ليكون مجهزاً بالتكنولوجيا العلمية والهندسية بحيث يكون لديه خبرة واسعة في ممارسة وتطبيق العلوم الهندسية والرياضيات والعلوم الطبيعية من أجل الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد الطبيعية من أجل تقديم الخدمات المثلى للمجتمع.

• يهتم علم الهندسة الكهربائية بالتطبيق العملي للعلوم الهندسية النظرية في المختبرات الكهربائية وجميع المجالات العملية في المجتمع. لذلك ، يتم إعداد كوادر تدريسية هندسية بخلفية علمية قوية لتتابع التقدم والتطوير في جميع مجالات الهندسة الكهربائية مثل هندسة القدرة الكهربائية.

• إتخاذ القرارات الصحيحة يتطلب وجود شخص متميز علمياً وعمليا في معرفة علوم الهندسة الكهربائية المختلفة حتى يتمكن من التدريس وإتخاذ القرار الصحيح الذي يخدم البحث والتطوير في مجالات العمل المختلفة وبالطريقة المثلى. لذلك ، تهدف برامج قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية إلى تطوير قدرات الطلبة بطريقة تمكنهم من اتخاذ القرار الصحيح وحل جميع المشكلات التي تواجههم. بالإضافة إلى مراعاة جميع الجوانب البيئية والأخلاقية والاجتماعية وكذلك مراعاة الجوانب الفنية.

• تهتم برامج قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية بإعداد طالب الدراسات العليا للتعليم المستمر والدراسة طوال حياته المهنية بحيث يمكن للطالب أن يكون جزءًا مهمًا من فريق العمل في حياته المهنية.

• يسعى البرنامج الى تزويد طلبة الدراسات العليا بالخبرة العلمية المتقدمة الواسعة والمهارات المهنية في تقنيات هندسة القدرة الكهربائية.

• يهدف البرنامج إلى تطوير الطلبة ليكونوا قادرين على حل القضايا المعقدة التي تغطي مجموعة واسعة من الاهتمامات العملية في الهندسة الكهربائية.

• إعادة هندسة القضايا العلمية التي تواجه المهندس الكهربائي في الواقع العملي وحل جميع متطلباتها. حيث يجب إتباع الإجراءات العلمية الصحيحة من أجل حل المشكلة بالشكل الصحيح. كذلك الدفاع عن القرارات التي يتخذها المهندس.

• إجراء البحوث والدراسات العلمية وتقديم الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية والتي ترتبط بشكل مباشر باحتياجات المجتمع من خلال البرنامج العلمي الذي يقدمه قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية والذي يلعب دورًا حيويًا في التطورات العلمية والتقنية.

• إعداد كوادر علمية وهندسية تدريسية ذات مؤهلات عالية من حيث التدريب والتخصص الدقيق والتطبيق العملي لعلوم الهندسة الكهربائية. من خلال البرامج التي يقدمها قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية في جميع المجالات.

• سيتم فتح الدراسات العليا لمرحلة الدبلوم إعتباراً من العام الدراسي القادم بالإضافة الى الإستمرار بمرحلة الماجستير والتي تعتبر امتداداً لمرحلة البكلوريوس.

 

يهدف قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية إلى تأهيل خريجي الماجستير التقني حتى يتمكنوا من التواصل والتفاعل والتعاون والعمل كفريق واحد مع زملائهم من حملة شهادة الماجستير من الكليات الأخرى.