قسم تقنيات الصيدلة

يعد قسم الصيدلة أحد اقسام المعهد التقني الطبي في الدور والاكثر رغبة واعلى نسبة من باقي الاقسام حتى الآن يمكن للخريج العمل في صيدليات وزارة الصحة وصيدليات المراكز الصحية التابعة لها فقط.  ولا يحق له العمل بدون قسم بصرف الأدوية للمرضى داخل المستشفى وكذلك للمراجعين الخارجيين.  كما يمكنه إرشاد المريض فيما يتعلق بالاستخدام الصحيح للدواء وطرق استخدامه وفقًا للوصفة الطبية بالإضافة إلى الوعي بالمخاطر التي يمكن أن تنشأ من سوء استخدام الأدوية.
 وكذلك تحضير الأدوية المختلفة بإشراف الصيدلاني الأمر الذي يتطلب معرفة الأوزان والأحجام التي تدخل في الوصفة الطبية وتمييزها وتحويلها ومعرفة جميع المواد الداخلة فيها.  وتخزين الأدوية بما في ذلك تطبيق شروط صحية جيدة ومناسبة لحفظ جميع أنواع الكيماويات والأدوية، والتحذير من فقدان الفعالية المكتوبة على عبوات الأدوية.  الإلمام بتشغيل وصيانة المعدات والأدوات المستخدمة في الصيدلية.
 
 
شروط القبول
 يتم قبول الطلبة في القسم الطبي من خريجي الدراسة الإعدادية من الفرع العلمي الأحيائي حصرا وبمعدلات ودرجات عالية.
 
 
المحتوى التخصصي للقسم العلمي
أن يجتاز الطالب ما لا يقل عن سنتين دراسيتين، يجب عليه خلالها تغطية ساعات التدريس النظري والعملي بمجموع تقريبا (2190) ساعة اثناء الدراسة و (270 ساعة تدريب صيفي)، وما مجموعه (122) وحدة. 
 
 
الحصول على الشهادة
 يتم الحصول على الدبلوم في مجال التقنيات الصيدلانية بعد اجتياز الاختبارات النظرية والعملية حسب عدد الوحدات والساعات الأسبوعية.  أن ينجح الطالب في المرحلتين (المرحلتان الأولى والثانية) خلال مدة لا تقل عن سنتين.  يتم استلام نتائج الامتحانات النهائية للطلبة من قبل لجان الامتحانات بالقسم.  أن يكون الحد الأدنى للنجاح (50). ٪
 يجب على الطالب إكمال فترة التدريب الصيفي في إحدى المستشفيات لمدة (60) يوم خلال الإجازة الصيفية في المرحلة الأولى ويتم تقييمها من قبل لجنة التدريب الصيفي من خلال زيارات دورية واستمارة تقييم مفاجئة يملأها المتدرب.  هيئة.
 كما يشترط للنجاح ومنح شهادة الدبلوم للطالب لتقديم مشروع بحثي في التخصص في الصف الثاني ويتابعه المشرف المكلف بالإشراف على البحث ويتم إجراؤه في نهاية العام.  حيث ان مدة اعداد البحث وموعد تسليمه ومناقشته محددة مسبقا ومعلومات الطالب ومن ثم مناقشة بحث الطلاب من قبل لجنة مختصة بالقسم العلمي.
 يحصل الطلاب المذكورين أعلاه على علامة 50٪ حسب طبيعة المقرر