# استكمالاً للنهضة الرقمية التي اطلقتها السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار .
2022-11-08
السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية تلتقي السيد معالي نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط .
2022-11-09
# استكمالاً للنهضة الرقمية التي اطلقتها السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار .
2022-11-08
السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية تلتقي السيد معالي نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط .
2022-11-09
Show all

رسالة الماجستير التقني في الجامعة التقنية الشمالية تناقش مدى جاهزية المنظمات لإقامة نظام الميكاترونكس في إطار معمارية المنظمة

بحثت في الكلية التقنية الإدارية / الموصل رسالة الماجستير التقني تخصص تقنيات إدارة الأعمال الموسومة (مدى جاهزية المنظمات لإقامة نظام الميكاترونكس في إطار معمارية المنظمة: دراسة إستطلاعية ونظام مقترح في دائرة توزيع كهرباء نينوى)

هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالبة (صفا عدنان داؤود سليمان) إلى بيان أبعاد المعمارية المنظمية و دورها في إمكانية إقامة نظام الميكاترونكس في إحدى الشركات الخدمية العراقية بهدف توليد بيئة صناعية حديثة لها القدرة على إنتاج منتجات فائقة الذكاء وتقديم خدمات فاعلة تلبي حاجة المجتمع من حيث الجودة والكلفة من جهة وتحقيق تفوق تنافسي على الشركات المنافسة من جهة أخرى ، من خلال استثمار الموارد بالشكل الذي يسهم في تقليل الهدر والتكاليف والوقت إلى أدنى حد ممكن وتحسين جودة المنتجات عن طريق الاستثمار الكفوء للطاقات المتاحة بما يسهم في الحصول على ميزة تنافسية مستدامة.

حضر جانباً من سير المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور سمير طه ياسين والسيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة المدرس الدكتور أحمد نجم شيت الشلاوي والسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية الدكتور وليد احمد سليمان الجرجري والسادة رؤساء الاقسام العلمية وعدد من تدريسيي ومنتسبي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات من أبرزها:

1. تحقق وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد المعمارية المنظمية منفرداً وأبعاد نظام الميكاترونكس مجتمعة، وذلك يبين بأن إدارة الشركة قيد الدراسة تولي إهتماماً متزايداً بكل بعد من أبعاد المعمارية المنظمية منفرداً كونه سيسهم في إمكانية إقامة نظام الميكاترونكس من خلال أبعاده مجتمعة.

2. تحقق وجود تأثير ذي دلالة معنوية لكل بعد من أبعاد المعمارية المنظمية منفرداً في إمكانية إقامة نظام الميكاترونكس في الشركة قيد الدراسة.

واختتمت الدراسة مسعاها بعددٍ من المقترحات كان أبرزها:

1. زيادة اهتمام إدارة الشركة قيد الدراسة باتجاه أبعاد المعمارية المنظمية لما لها من أهمية بالغة في مختلف أنشطة وعمليات الشركة.

2. توجيه اهتمام إدارة الشركة قيد الدراسة نحو تطبيقات نظام الميكاترونكس والسعي لاستخدامها في تقديم الخدمات التي تلبي احتياجات الزبائن من حيث مستوى الجودة والسعر المناسب.

وتتألف لجنة المناقشة من السادة:

1.أ.م.د. سلطان عبدالرحمن فتحي رئيسًا.

2.أ.م.د. ضرغام حسن عبد حسين عضوًا .

3.أ.م.د. رغد يحيى خروفة عضوًا .

4.أ.م.د. رأفت عاصي حسين العبيدي عضوًا ومشرفًا

Comments are closed.