قسم التقنيات الميكانيكية

نبذة عن :

تأسس القسم منذ بداية تأسيس المعهد عام 1988, ويستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية للفرع العلمي ( التطبيقي والاحيائي ) والدراسة المهنية الفرع الصناعي فقط ومن كلا الجنسين ويتم تدريب الطلبة في الورش الصناعية للقسم ويهدف إلى أعداد كوادر وسطى من حملة شهادة الدبلوم التقني. كما يتلقى الطلبة تدريبا مركزا لمدة شهرين في المؤسسات الصناعية المختلفة التي توجد في محافظة صلاح الدين. ويضم القسم عدة مختبرات علمية تلبي الجانب العلمي من المنهاج الدراسي وهي ( م. المعادن ، م. الميكانيك والكهرباء ، م . الحاسوب ، م. القياسات ) وكذلك ورش ( المكائن ، الخراطة ، النجارة ، اللحام ، السباكة ، والبرادة )

الهدف: 

يهدف فرع الانتاج الى اعداد الملاكات التقنية التي تكون حلقة وصل بين الاختصاصي والعامل الماهر ويقوم القسم بأعداد وتهيئة الخريج وتزويده بالمعلومات النظرية والتطبيقية والعملية ليكون قادرا على تنفيذ الاعمال المناطة به.

الرؤيا:

قسم الميكانيك هو أحد الاقسام التكنولوجية الرئيسية ويسير القسم باتجاه توسيع قاعدة التعليم التقني وتطبيقاته الحديثة ليكون قائدا في تقديم خدمات تقنية معتمدة روح التنافس والتعاون مع المجتمع.

الرسالة:

يتبنى قسم الميكانيك رسالة عامة تستند في شكلها العام الى إطار التعليم التقني في العراق، رسالة يسعى الى تحقيقها كل عام لا براز وجه التمييز للقسم. وتتركز الاهداف العامة في تخريج كوادر تقنية على مستوى من التعليم والتدريب تكون قادرة على استيعاب منظومات التقنيات ودعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العالمية السريعة. وتتضمن الرسالة الخاصة ما يلي:

1- استخدام تقنيات الحاسوب والانترنيت في التعليم والتدريب.

2- تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص في مجالات التدريب.

3- متابعة التطوير لمناهج الخطط التدريبية ومن ثم تحديث المعامل والورش.

4- التفاعل مع سوق العمل وحاجات المجتمع في التأهيل والتدريب.

عدد التدريسيين
0
عدد الطلبة في القسم
0