المعهد التقني - الحويجة

شعار-المعهد-الجديد

لمحة عن المعهد

هو احد تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية, ومن اوائل المعاهد التقنية التي اسست في هيئة التعليم التقني 1979 باسم المعهد التقني الزراعي الحويجة العائد الى مؤسسة المعاهد الفنية تأسس المعهد عام ١٩٨٠ باسم المعهد الزراعي الحويجة وبأربعة أقسام زراعية لغاية عام (١٩٨٥) حيث نقل اليه قسم إدارة المكتب من المعهد التقني كركوك ويهدف إلى تخريج ملاكات وسطية تقنية مؤهلة للعمل في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص في التخصصات الهندسية والإدارية والزراعية وفي عام 1988 تم افتتاح الاقسام التكنولوجية وبعد عام 2002 تغير اسم المعهد الى المعهد التقني الحويجة العائد الى هيئة التعليم التقني، ويقع المعهد في الجنوب الغربي لمدينة كركوك في قضاء الحويجة. وفي عام 2014 وبعد انشطار هيئة التعليم التقني إلى أربع جامعات تقنية، أصبحت عائدية المعهد للجامعة التقنية الشمالية. في مرحلة الحصار كان للمعهد دور رائد حيث سعت مؤسسة المعاهد الفنية لايجاد طرق تعزيز امكانية منتسبيه من خلال تنفيذ المشروعات للمؤسسات والدوائر، ونفذت مشروعات عدة  منها: مشروع الأبراج لصالح الشركة العامة للاتصالات ومشروع تنفيذ مراجل التبريد لصالح شركة كهرباء الشمال وعقود لصالح التصنيع العسكري. ومازال المعهد يؤدي دورا فاعلا ومشرقا في ريادة المؤسسات العلمية المتقدمة في محافظة كركوك وقضاء الحويجة.

الطلبة​
0
الملاك التدريسي ​
1
الأقسام العلمية
0
البحوث المنشورة ​
0

الرؤية والاهداف

الرؤية

خلق نظام تعليمي تقني ابداعي يبنى على احتياجات السوق، ومركزاً على الحاجات المحلية, ويتحمل مسؤولية تغطية حاجات ارباب العمل المحليين ويخدم الحاجات المتغيرة (الدينمية) للسوق.

الرسالة

تقديم تعليم تقني عالي الجودة يجعل العائد المستهدف من عملية التعليم اكثر كفاءة وتمييزاً, وتوسيع قاعدته- كماً ونوعاً- وارساء دعائم التنمية البشرية المستدامة واخلاقيات المهنة والاستجابة السريعة للحاجات المتغيرة من خلال مواكبة التطورات العلمية والتقنية والانتفاع الخارجي واعتماد التعليم من اجل السوق وضمان توكيد جودة العائد المستهدف من عملية التعليم.
 

الاهداف

1. تخرج ملاكات وسطية تقنية متخصصة في السكرتارية وإدارة المخازن وصيانة المكائن والمعدات والخراطة والسباكة وتشغيل مشروعات المياه وتقنيات الري والزراعة والتحليلات المرضية وفحص البصر.
2. تزويد الخريجين بالمعلومات والنظم والأساليب التطبيقية كل في اختصاصه.
3. المساهمة في المؤتمرات والندوات العلمية.
4.تنظيم الدورات التدريبة لمنتسبي دوائر الدولة وشرائح المجتمع.
5.المساهمة في تطوير المنطقة عن طريق تقديم الاستشارات العلمية في المجالات الزراعية والصناعية والإدارية والطبية.

الاقسام
آخر الأخبار