قسم تقنيات إدارة المكتب

       قسم تقنيات إدارة المكتب  احد الاقسام الادارية التابع  للمعهد التقني في الحويجة وهو أحد تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية ، تأسس عام 1984 ويقع في الجنوب الغربي لمدينة كركوك في قضاء الحويجة ويبعد  بحدود 60 كم من مركز مدينة كركوك له بناية مخصصه تتألف من أربع قاعات دراسية وست غرف  لرئيس القسم والمقرر والسكرتير والتدريسيين ومنتسبي القسم العلمي . وعدد طلبة القسم  للعام الدراسي 2021-2022  هو ( 230 ) طالبا وطالبة للدراسة الصباحية والمسائية. للقسم ضلوع كبير في التأثير في البيئة المحيطة من خلال رفد مؤسسات الدولة بملاكات قادره على العمل في مجال ادارة المكتب واعمال السكرتارية و يقوم القسم  باجراء دراسة الجدوي الاقتصادية للمشاريع .

الرؤية:

       نسعى لأن نكون رائدين في مجال التعليم التقني التطبيقي وإجراء البحوث الرصينة وتقديم برامج وخدمات تعليمية وتدريبية مبتكرة ومبدعة وملبية لحاجات سوق العمل وبما يساهم في بناء المجتمع ذو المعرفة المتقدمة.

الرسالة:

  • السعي الدائم في بناء بيئة تعليمية ذات خصوصية في الجوانب التطبيقية والتقنية وتعزيز الشراكة مع سوق العمل وتطوير الموارد البشرية وإعداد الملاكات المهنية المؤهلة لدعم التقنية الشاملة  من خلال التعليم المستمر وتنظيم الدورات التخصصية بالتنسيق مع الهيئات والجمعيات الدولية.

 الاهداف:

1. إعداد ملاكات تقنية ذات مهارة عالية ومهنية متميزة وذات قابلية على الإبداع والتميز.

2. الانفتاح على المجتمع من خلال الدورات التخصصية والمكاتب الاستشارية .

3. تعزيز التعليم التقني التطبيقي وبيان نقاط التميز عن التعليم الأكاديمي.

4. مواكبة التوجهات البحثية ودعم النتاجات وبما يضيف صفة الإبداع والابتكار فيها.

5. تلبية حاجة سوق العمل الى الملاكات المتخصصة في التخصصات الدقيقة.

6. التطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية ومواكبة التطورات المتسارعة في حقول التخصص الإداري. 

القيم الجوهرية للقسم:

  • الجودة والتميز : يلتزم القسم بالسعي للأداء من خلال تطبيق مقاييس عالية المستوى بهدف تحقيق الطموحات الكبيرة، والسعي نحو التميز من خلال الالتزام بأرقى المقاييس الفكرية في التعليم والتعلم والابتكار  ضمن معايير الاعتماد المؤسساتي و الاكاديمي.
  •  القيادة والعمل بروح الفريق : يلتزم القسم  التزاماً راسخاً بتعزيز الأدوار القيادية الفردية  والمؤسسية التي تؤمن توزيع المهام و الواجبات حسب التخصص ، مع إيمانها العميق بالإبداع والعمل بروح الفريق الواحد.
  •   الحرية الأكاديمية :  السعي و التأكيد على أن المهمة الموكلة للتدريسي من خلال تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي ويظهر بشكل واضح في  جوانب الأنشطة العلمية  و الاكاديمية للقسم.
  •     العدالة والنزاهة : تحقيق العدالة في التعامل مع كافة المنتسبين من خلال  الصدق و الثقة  المتبادلة بينهم و بين  الادارة و كذلك مع  جميع الجهات ذات العلاقة بأعلى درجات الأمانة والاحترام والأخلاقيات المهنية .
  •   الشفافية و الانفتاح على المجتمع : التفاعل و الانفتاح و الوضوح بعرض الجوانب التطبيقية على المجتمع وسوق العمل لقياس مقدار إسهامه في التطوير  ، ويلتزم جميع منتسبي القسم  باحترام  القيم في جميع الأنشطة العلمية والدراسية .
  •     التعلم المستمر : يلتزم القسم بدعم التعلم المستمر لمنتسبي القسم  وخارجه، وتعزيز النمو  الفكري المستمر ورفاهية المجتمع المستدامة    يؤمن القسم بمبدأ المعهد المنتج و يساهم في الفعاليات التي هي من ضمن توجهات شعب القسم و الامكانيات المتاحة من اجل تعزيز الموارد المالية و البشرية.