
مناقشـة رسـالة الماجستير التقني للطالب عمر يونس حماده عمر / تخصص تقنيات هندسة الحراريات الموسـومة بـ : (دراسة تجريبية على أداء المجمع الشمسي PVT المائي المتكامل مع المواد المتغيرة الطور) (An Experimental Study on the Performance of Water-based PVT Solar Collector Integrated with Phase Change Material)
2025-12-21
رئيس قسم علوم الأغذية في جامعة تكريت في ضيافة الكلية التقنية الزراعية – الموصل
2025-12-21برعاية السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الأستاذة الدكتورة علياء عباس علي العطار المحترمة، وبإشراف السيدة عميد كلية البولتكنك/كركوك الأستاذة الدكتورة ئاشتي مهدي عارف المحترمة،
برعاية السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الأستاذة الدكتورة علياء عباس علي العطار المحترمة، وبإشراف السيدة عميد كلية البولتكنك/كركوك الأستاذة الدكتورة ئاشتي مهدي عارف المحترمة،
نظّم قسم تقنيات المساحة في كلية البوليتكنك/كركوك، الندوة بعنوان « العلاقة بين الطلاقة ومستوى الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانية»، بهدف دراسة العلاقة بين الطلاقة ومستوى الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانية، وبيان أثر الطلاقة في تعزيز الكفاءة الاجتماعية
حاضر في الندوة
م.م.شيلان خالد رؤوف تدريسي في قسم تقنيات المساحة
تناولت هذه الندوة دراسة العلاقة بين الطلاقة بوصفها إحدى القدرات العقلية واللغوية المهمة، والذكاء الاجتماعي باعتباره القدرة على فهم الآخرين والتفاعل معهم بفاعلية، لدى طلبة المرحلة الثانية في التعليم الجامعي. هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية هذين المتغيرين في تنمية شخصية الطالب أكاديميًا واجتماعيًا.
أوضحت الندوة مفهوم الطلاقة وأنواعها (اللفظية، الفكرية، التعبيرية)، ودورها في تسهيل التواصل، وتنمية التفكير الإبداعي، وزيادة القدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح. كما تناولت مفهوم الذكاء الاجتماعي وأبعاده، مثل مهارات التواصل، وفهم المشاعر، وبناء العلاقات الاجتماعية الإيجابية.
وبيّنت نتائج الدراسات المعروضة وجود علاقة ارتباط إيجابية بين الطلاقة والذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانية، حيث يسهم ارتفاع مستوى الطلاقة في تحسين قدرة الطلبة على التفاعل الاجتماعي، والتكيف مع المواقف المختلفة، وبناء علاقات ناجحة داخل البيئة الجامعية.
وفي ختام الندوة، أكّد المشاركون على ضرورة الاهتمام بتنمية الطلاقة والذكاء الاجتماعي من خلال البرامج التعليمية والأنشطة الجامعية، لما لهما من أثر واضح في تعزيز الثقة بالنفس، وتحسين الأداء الأكاديمي والاجتماعي لدى الطلبة.

e bb c be decaeb





