تأسس المعهد التقني / الدور عام 1988 وهو احد المعاهد التقنية العراقية التابعة في وقتها الى هيئة التعليم التقني / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ويقع على في محافظة صلاح الدين شمال بغداد العاصمة وعلى بعد (1) كم من مركز قضاء الدور بدأت الدراسة في المعهد عام 1989. وكان يضم أربعة أقسام علمية وهي قسم المحاسبــة وقسم الالكترونيك وقسم الميكانيك . وكذلك قسم الصناعات الدوائية والذي كان فيها نظام التعليم المتناوب وبالتنسيق مع مصنع أدوية سامراء لغرض أشراف المصنع على التدريب العملي و المنهجي لطلبـــــة القسم ومن ثم رفد المصنع بخريجي القسم. وتم تغير القسم إلى الصيدلة وفي عام 2003 تم تغيير نظام التعليم المتناوب الى التعليم المستمر ، وفي عام 1995 تم استحداث قسم التحليلات المرضيـــــــة . ويعتبر أحد الروافد المهمة في تهيئة الكوادر التقنية والطبية والإدارية في محافظة صلاح الدين والمحافظات الأخرى حيث يمنح شهادة الدبلوم التقني في تخصصات الصيدلة و التحليلات المرضية والإلكترونيك والميكانيك والمحاسبة التي تغيرت اسماها حديثاً قسم التقنيات الالكترونية وقسم التقنيات الميكانيكية لما يخص القسم التكنولوجي وقسم تقنيات المحاسبة التي تمثل القسم الإداري من اقسام المعهد وعند تأسيس الجامعات التقنية الأربعة اصبح المعهد احد تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية ويوجد لكل قسم مختبرات حديثة ومتطورة وورش تخصصية إضافة إلى مركز الحاسوب والانترنيت . وابتداء من العام الدراسي 2009-2010 تم إعادة الدراسة المسائية في المعهد ويستوعب المعهد حاليا أكثر من 3000 طالب وطالبة للدراستين الصباحية والمسائية ومن الجدير بالذكر ان المعهد قد تعرض الى تخريب من قبل عصابات داعش التكفيرية للعام الدراسي 2013 / 2014 وقد تم إعادة تأهيل اغلب مرافقه وما زالت عملية التأهيل والتطوير مستمرة لحد الان .
الرؤيا :
ان يكون معهد تقني قائد ومبتكر في تقديم برامج وخدمات تعليمية ذي جودة عالية، في بيئة علمية عالمية شديدة المنافسة . .
الرسالة :
تقديم تعليم تقني عالي الجودة يجعل العائد المستهدف من عملية التعليم اكثر كفاءةً وتميزاً من خلال تطوير المقدرات التقنية ، ومهارات التفكير الحرج والعصف الذهني ، والمهارات الاجتماعية والشخصية وتقييم للعمل باستمرار في بيئة علمية متغيرة.
الاهداف :
• الالتزام بالجودة والتميز. •
التكيف مع الاحتياجات المتغيرة للطلبة والاستمرار في طرح مناهج ومواد دراسية تركز على التعليم من اجل التوظيف.
• اعداد ملاكات علمية تقنية تتعامل مع التقنيات الحديثة وبما يتلأم مع التغيرات الحاصلة في ميدان العمل.
• بلوغ المعايير الدولية في التعليم التقني.
• تعزيز التميز في التعليم والتعلم من خلال انشاء بيئة تعليمية.
• تقديم معدات وخدمات تقنية والحفاظ عليها كضرورة لدعم بيئة تعليمية مبدعة ومواكبة للتطورات
• -تقويم فاعلية المعهد باستمرار لغرض التطوير في المعهد.
• توفير مناهج ومواد دراسية تقدم للطلبة فرصة تطوير امكانيتهم باستمرار .
• تامين مشاركة الطلبة بشكل اوسع في مختلف الانشطة.
• اقامة علاقات ايجابية مع مختلف الاطراف المعنية خارج المعهد.
• اقامة علاقات متميزة مع الكليات والمعاهد التقنية الاخرى بغية تبادل الخبرة المكتسبة
• اعتماد الجودة في جميع الخطط المستقبلية.
• تطوير الكادر التدريسي من خلال اشراكهم بدورات داخل وخارج العراق والحث على البحث العلمي وتطوير المناهج.
• تشجيع التعلم مدى الحياة .
• العمل على تطوير اعداد و كفاءة الكادر التدريسي والفني والإداري مع توسع اقسام ومرافق المعهد واعداد طلبته .
القيم الجوهرية :
-الأستاذ الجامعي قيمة عُليا وثروة وطنية .
-الطالب محور العملية التعلمية.
-التطوير حالة حتمية ومستمرة.
-الابداع والابتكار والتفكير الخلاق اساس النجاح.
-العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.
-البيئة التعليمية المستقرة والمشجعة للأداء تدعم بلوغ الغايات.
-اعادة التأهيل ضرورة علمية.
-الايمان والاستقامة والنزاهة والشفافية في الاداء العلمي والتربوي .
. -البحث العلمي ركن من اركان التطوير.