مكتبة المعهد التقني - الموصل
المكتبة في سطور
تعد مكتبة المعهد التقني من المكتبات العريقة في مدينة الموصل وصرحا علمياََ عبر أجيال طويلة ، إذ تأسست مكتبة المعهد التقني سنة 1979 والتي كانت تابعة لمؤسسة المعاهد الفنية حينذاك. تتضمن المكتبة مجموعة من الكتب العامة وفي جميع الاختصاصات العلمية، اذ تبلغ الكتب (12154) الف دون الكتب التي تحت الاعداد الببليوغرافي والمستبعدة، وما يقارب (270) رسالة جامعية.
الرؤية
تعد مكتبة المعهد التقني الموصل احد الصروح العلمية المهمة في المعهد والتي تسعى الى دعم العملية التعليمية والبحثية من خلال مواكبة التطورات الحديثة وادخالها في تقديم خدماتها لتكون مركز اشعاع علمي يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمستفيدين فضلا عن التدريب المستمر للعاملين فيها من اجل استغلال التكنولوجية الحديثة في تطوير عمل المكتبة بما يجعلها مصدر جذب لكافة الباحثين .
الرسالة
تتلخص رسالة مكتبة المعهد التقني الموصل في تقديم الدعم والاسناد للعملية التعليمية والبحث العلمي من خلال توفير مصادر المعلومات المختلفة كالكتب والدوريات والمراجع وغيرها من المصادر سواء كانت ورقية ام الكترونية فضلا عن تهيئة الاجواء المناسبة من اجل المطالعة او الحصول على المصادر المطلوبة بأسهل الطرق او الاستفادة من خدماتها المتنوعة من خلال استغلال تكنولوجيا المعلومات المختلفة في تقديمها فضلا عن استغلال الامكانات التي يتيحها نظام كوها والنظم الفرعية التابعة له في تطوير عمل المكتبة نحو الافضل.
الاهداف
- المساهمة الفعالة في رفع مستوى التعليم
التقني من خلال دعم المناهج والمقررات الدراسية والبحث العلمي.توفير مصادر معلومات تلائم احتياجات المستفيدين الانية والمستقبلية. - تنمية وتوفير مصادر المعلومات الورقية او
الالكترونية بما يتلاءم مع احتياجات ومتطلبات المستفيدين من خدمات المكتبة. تقديم خدمات معلومات تسهل وتيسر على المستفيدين من الحصول على المعلومات المطلوبة. - التدريب والتطوير والتأهيل للعاملين في المكتبة من اجل العمل في مختلف الظروف.
تدريب المستعبدين وارشادهم على حسن استخدام المكتبة ومصادرها المختلفة.
كلمة أمين المكتبة
انَّ المكتبات بصورة عامة هي مؤسسات علمية وتربوية و اجتماعية وثقافية تخـدم المستفيدين بتنوعهم واطيافهم دون تمييز وتواجدها حاجة ضرورية لتساهم في توعية وتثقيف المجتمعات ورفع المستويات العلمية والمعرفية لهم وسد حاجاتهم وتسهيل الوصول الى المعلومات المطلوبة في ظل الانفجار المعرفي وتعدد وتعمق التخصصات المنشورة تعليمية والكترونيا، وتختلف رسم سياساتها باختلاف المجتمع والبيئة التي تخدمها، فالمكتبات التقنية من المكتبات التي تعمل على تحديد اغراضها واهدافها وسياساتها لتحقيق اهداف المؤسسة التعليمة التقنية التي تتبعها وتلبية احتياجها. ومن منطلق تحقيق اهداف المعهد التقني / الموصل والمتمثلة بإعداد ملاكات علمية وسطية لدخول ميادين العمل وتلبية الاحتياجات لتخصصاتها العامة والدقيقة في مجال التعليم التقني، فصلا عن تطوير المناهج التعليمية بما يتلاءم مع التغيرات العلمية والتقنية والتعميرات في سوق العمل، يقع على عاتق مكتبة المعهد التقني الموصل مسؤولية تلبية احتياجات المعهد من خلال دعم البرامج الاكاديمية والمناهج الدراسية والبحث العلمي عن طريق توفير مصادر المعلومات التي تساهم بشكل فعال في ارتقاء التعليم التقني، فضلا عن مواكبة التطورات لتحسين الخدمات المكتبية والمعلوماتية وتلبية احتياجات المستفيدين منها الانية والمستقبلية وتطوير العاملين و لمواكبة التطورات والمستجدات خدمةللصالح العام.
أمين المكتبة
المكتبة في ارقام
1- تسهيل وصول المستفيدين الى مصادر المعلومات المعلومات المختلفة المتوفرة
2- اتاحة مصادر المعلومات من خلال خدمات الاعارة الداخلية والخارجية والاهداء والتبادل وفق لوائح وسياسات المكتبة.
3- الالتزام بما ورد في اللوائح والأنظمة المعمولة في مكتبة المعهد التقني الموصل وتطبيقها وفقا للسياسات الواردة بها.
4- ارشاد المستفيدين وتوجيههم وتبيان ما يتوفر من مصادر لدى المكتبة وبالأخص ما يتماشى مع اهتماماتهم .
5- المساواة والعدل بين المستفيدين وعدم التمييز والتحيز في المعاملة و تسهيل الخدمات المقدمة لهم على قدم المساواة.
6- متابعة التطورات في النظم الالية التي تسهل اجراءات العمل و التأكد من تطابقها مع السياسة المعمولة في المكتبة.
7- متابعة التطوير المهني للموظفين العاملين في المكتبة، وتطوير مهاراتهم العلمية والفنية والتقنية و توفير البيئة الملائمة للقراءة والبحث والالتزام بالهدوء ، كما يحظر التدخين وتناول الأطعمة خلال أروقة المكتبة.
9- توضيح الهيكل التنظيمي للمكتبة واتاحته على الموقع الالكتروني.
10. التأكد من وضع الأسهم والإشارات الإرشادية للمواقع داخل المكتب
11- وضع ارشادات الاستخدام وكيفية الوصول لكل من الخدمات المقدمة للمستفيدين بالمكتبة .
12 متابعة تقديم الخدمات المعلوماتية من اعارة واحاظة جارية لرواد المكتبة ومصادر معلومات بحثية مختلفة والتواصل بشكل مستمر معهم
ومع الباحثين وتزويدهم بكل جديد يخص اهتماماتهم .
اولا/ خدمات الاجراءات الفنية: تتضمن العمليات الفنية التي يقوم بها العاملون في المكتبة دون أن يراهم المستفيد مباشرة ،والتي تشتمل على ماياتي:
1- خدمة التزويد : تختص باستلام وتسجيل كل ما يرد الى المكتبة عن طريق الشراء او الاهداء من كتب ومطبوعات وتطبيق الاجراءات اللازمة عليها .
2- خدمة الفهرسة الوصفية: تتضمن عملية اعداد بطاقة فهرسة بحجم 7.62* 12.7 سم تشتمل على مجموعة من حقول البيانات الببليوغرافية بأبعاد معينة.
3- خدمة الفهرسة الموضوعية : تهتم بالمحتوى الموضوعي للكتب والمطبوعات والتي تشمل ثلاثة جوانب هي:
- رقم تصنيف ديوي العشري : الذي يعد نظاما مكتبيا عشريا يستخدم الارقام فقط و يقسم المعرفة البشرية الى عشرة اقسام رئيسية تبدا من 000 – 999 .
- رقم كتر للمؤلفين: رقم خاص بالمؤلفين يستخدم لتمييز كتاب ما عن الكتب الاخرى في نفس الموضوع من خلال اضافته الى رقم تصنيف ديوي العشري.
- رؤوس الموضوعات: وهي قائمة بمجموعة من الكلمات والواصفات المرتبة ترتيبا هجائيا .
4- خدمة نظام كوها الالي المتكامل: طبق في عميلة الفهرسة الالية للكتب المتواجدة في المكتبة والتي مازالت تصل حديثا.
ثانيا / خدمات المعلومات: التي يقوم بتقديمها العاملون في المكتبة للمستفيدين منها ، والتي تشتمل ماياتي:
1- الخدمة المرجعية: تتضمن الاجابة على اسئلة المستفيدين او ارشادهم الى اماكن الكتب المرجعية .
2- خدمة الاعارة: اعارة الكتب داخليا وخارجيا للمستفيدين من المكتبة وبحسب ضوابط وتعليمات الاعارة المتبعة.
3– خدمة الاحاطة الجارية: اعلام المستفيدين بكل ما يصل المكتبة حديثا من كتب ومطبوعات ثم عرضها في رفوف تحت مسمى “وصل المكتبة حديثا”.
4- خدمة البث الانتقائي للمعلومات:تعريف المستفيدين بالكتب والمطبوعات المتصلة ببحوثهم واهتمامهم العلمي بناءا على معلومات جمعت عنهم مسبقا من قبل المكتبة .
5- خدمة تدريب المستفيدين: تدريب المستفيدين على كيفية استخدام المكتبة والبحث بين رفوفها والية عملها.
6- خدمة الفهرس الالكتروني: يتضمن البحث الالي عن احد الكتب او المطبوعات المتواجدة على رفوف المكتبة.
7- خدمة دعم البحث العلمي: تقدم من خلال استخدام احد الحواسيب الالكترونية المخزن عليها مدونات متخصصة او من خلال البحث باستخدام شبكة الانترنت.
8- خدمة المكتبة الافتراضية: خدمة خاصة بمكتبة كليتنا الافتراضية التي تحتوي على الكثير من الكتب والمجلات الالكترونية والمستودعات الرقمية المحملة على نظام كوها الالي المتكامل.
وهي جميع الخدمات التي يحتاجها المستفيدين والباحثين من اجل الاستفادة من المكتبة عن طريق شبكة الانترنت من خلال اختيار نوعية الخدمة التي يريدها عن طريق قارئ QR Code الموجود تحت كل خدمة من الخدمات الاتية:
1) خدمة موقع المكتبة على الانترنت:
يتضمن نشأة المكتبة ورؤيتها وسياستها واهدافها التي تسعى لتحقيقها في سبيل خدمة المستفيدين منها فضلا عن فهارس المكتبة التي تستطيع من خلالها الاطلاع على اغلب موجودات المكتبة من الكتب والمقسمة حسب الاختصاصات ، ويتم ذلك بعد قراءة QR Code لهذه الخدمة.

2) خدمة حجز مصدر معلومات من فهارس المكتبة :
يمكن من خلال هذه الخدمة حجز مصدر معلومات ككتاب مثلا بدون الرجوع للمكتبة من خلال الاطلاع اولا على فهارس المكتبة الموجودة على (خدمة الموقع الرسمي السابقة) و اخذ البيانات الخاصة بذلك الكتاب ومن ثم قراءة QR Code لخدمة حجز مصدر معلومات وملى الحقول المطلوبة للكتاب المطلوب حجزه.

3) خدمة طلب اضافة مصدر معلومات جديد للمكتبة:
يمكن من خلال هذه الخدمة طلب اضافة مصدر معلومات جديد ككتاب مثلا في حالة لم يكن موجود ضمن مجموعة المكتبة من خلال قراءة QR Code لهذه الخدمة وملى الحقول المطلوبة للكتاب لكي يتم توفيره واضافته لمجموعة المكتبة مستقبلا .

4) خدمة البث الانتقائي للمعلومات:
تمكن هذه الخدمة المستفيد من القيام بتحديد مجالاته واهتماماته الموضوعية من خلال ارسالها الى المكتبة بعد قراءة QR Code لهذا الخدمة وملى حقولها ومن ثم تقوم المكتبة بارسال البيانات الببليوغرافية عن كل المصادر ذات العلاقة باهتماماته الموضوعية .

5) الخدمة المرجعية الالكترونية (خدمة اسئل المكتبة):
تعتبر من اهم الخدمات للمكتبة والتي تستند على الاجابة على اي سؤال علمي يرد من المستفيدين من خلال قراءة QR Code لهذه الخدمة ومن ثم يقوم احد موظفي المكتبة بالبحث عن الاجابة عن ذلك السؤال من خلال المصادر المرجعية الموجودة في المكتبة .

6) خدمة الاحاطة الجارية على الفيس بوك:
يتم تقديم خدمة الاحاطة الجارية الالكترونية عن طريق صفحة المكتبة على الفيس بوك من اجل اعلام المستفيدين بكل ما يصل المكتبة حديثا من مصادر معلومات جديدة فضلا عن عرض بعض نشاطات المكتبة الاخرى وذلك من خلال قراءة QR Code لهذه الخدمة.

7) خدمة البريد الالكتروني:
وهي الخدمة التي تتيح للمستفيدين من المكتبة التواصل مع موظفي المكتبة من اجل استقبال آرائهم واقتراحاتهم المختلفة التي تسهم في زيادة تطوير المكتبة وخدماتها وذلك من خلال قراءة QR Code لهذه الخدمة .

8) خدمة السجل الالكتروني للمستفيدين:
وهي الخدمة التي تتيح للمستفيدين التسجيل الكترونيا في المكتبة واختيار الخدمة التي تناسب احتياجاتهم من خلال قراءة QR Code لهذه الخدمة.

9) خدمة دليل المكتبة الالكتروني:
وهي الخدمة التي تتيح للمستفيدين الاطلاع على الدليل الخاص بالمكتبة الكترونيا والتعرف على تاريخها وموقعها و كافة نشاطاتها التي تقوم بها وخدماتها التي تقدمها وذلك من خلال قراءة QR Code لهذه الخدمة .

الاعارة الداخلية
وهي عملية استعارة الكتاب بعد البحث عنه ومطالعته في داخل قاعة المطالعة بالمكتبة ، وان اهم خطوات الاعارة الداخلية هي:
1- البحث بين رفوف المكتبة عن الكتاب المطلوب والمرتب وفق ارقام نظام تصنيف ديوي العشري.
2- اذا تعذر البحث بين الرفوف، فيمكنه البحث في احد الفهارس البطاقية المرتبة هجائيا بحسب: (اسم المؤلف- العنوان- الموضوع).
3- كما يمكن البحث في الفهرس الالكتروني للمكتبة عن الكتاب المطلوب من خلال استخدام الحاسوب .
4- تدوين عنوان الكتاب بعد الحصول عليه من قبل المستفيد في سجل الاعارة .
تعليمات الاعارة الداخلية
- يمنع القراءة بصوت مرتفع داخل المكتبة.
- المحافظة على النظام والهدوء والتقيد بتعليمات وإرشادات المكتبة.
- المحافظة على أجهزة الحاسوب المتوافرة في المكتبة عند استعمالها لأغراض الدراسة و البحث العلمي .
- يفضل وضع اجهزة الهاتف النقال بوضع الصامت للمحافظة على الهدوء.
- يمنع منعا باتا تناول الاطعمة او التدخين داخل المكتبة.
- يمنع إدخال الحقائب والامتعة بين رفوف المكتبة ووضعها في المكان المخصص لها.
- من الممكن تصوير الكتاب من خلال جهاز الهاتف النقال.
- ضرورة ارجاع الكتاب بعد الانتهاء من مطالعته الى موظف الاعارة بالمكتبة .
الاعارة الخارجية
وهي عملية استعارة الكتاب ومطالعته او قراءته خارج قاعة المطالعة للمكتبة ، وان اهم خطوات الاعارة الخارجية هي:
1- الحصول على هوية مستفيد المكتبة من قبل موظف الاعارة عن طريق جلب صورة شخصية واحدة + نسخة من هوية الطالب.
2- اتباع احدى طرق البحث المتبعة في خطوات الاعارة الداخلية كالبحث بين رفوف المكتبة او في الفهرس الالكتروني او في احد الفهارس التقليدية المتواجدة في داخل المكتبة.
3- يتوجب على المستفيد التوجه الى موظف الاعارة بعد حصوله على الكتاب المطلوب لإكمال عملية تسجيل اعارة الكتاب له.
تعليمات الاعارة الخارجية
- تنظم هوية المكتبة الخاصة بالإعارة الخارجية مجانا بدون أي رسوم تذكر.
- يحق للأستاذ استعارة (2) كتب فقط ولمدة (15) ،وللطالب استعارة (1) كتاب فقط ولمدة (3) ايام يوم قابلة للتمديد .
- لا تعار خارجيا الكتب المرجعية والرسائل الجامعية والدوريات والكتب ذات النسخة الواحدة وتكون متاحة للإعارة الداخلية فقط.
- لا تمنح براءة ذمة للأستاذ او الموظف او الطالب الذي بذمته كتاب استعاره من المكتبة الا بعد ارجاعه.
- ضرورة المحافظة على الكتاب المعار من الفقدان والتلف .
- وضعت هذه الضوابط والتعليمات لغرض المحافظة على مجموعة مصادر المكتبة من الفقدان أو التلف ، فيرجى الالتزام بما ورد أعلاه لغرض تقديم افضل الخدمات.
1- نظام ادارة المكتبات المتكامل (كوها)
تستخدم مكتبة نظام ادارة المكتبات المتكامل (كوها في ادارة فهارسها من حيث الادخال وتوفير فهرس الكتروني عن طريقه، اذ تم ادخال جميع البيانات الببليوغرافية الأساسية للكتب التقليدية كافة من ( اسم مؤلف . العنوان – رقم الطلب – تاريخ النشر ) وتبلغ تقريبا (12136) الف فضلا عن (270) رسالة جامعية، ويجري استكمال البيانات الببليوغرافية للكتب الحديثة من قبل العاملين


