the ministerial program for the National Strategy for Education and Higher Education for September .
الجامعة التقنية الشمالية تنفذ البرنامج الوزاري للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي لشهر ايلول للعام 2025 . 
2025-09-13
bdabe e f eafaac
تتقدم عائلة كلية البوليتكنك كركوك بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى السيدة الأستاذة الدكتورة ئاشتي مهدي عارف عميدة الكلية
2025-09-14
the ministerial program for the National Strategy for Education and Higher Education for September .
الجامعة التقنية الشمالية تنفذ البرنامج الوزاري للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي لشهر ايلول للعام 2025 . 
2025-09-13
bdabe e f eafaac
تتقدم عائلة كلية البوليتكنك كركوك بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى السيدة الأستاذة الدكتورة ئاشتي مهدي عارف عميدة الكلية
2025-09-14
إظهار الكل

الجامعة التقنية الشمالية تنظم ندوة بعنوان (دليل نظام بولونا وآلية عمل وصف المقرر للمواد الدراسية في كلية البوليتكنك كركوك)

الجامعة التقنية الشمالية تنظم ندوة بعنوان (دليل نظام بولونا وآلية عمل وصف المقرر للمواد الدراسية في كلية البوليتكنك كركوك)

برعاية السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الأستاذ الدكتورة علياء عباس العطار المحترمة
وبإشراف الأستاذ الدكتورة ئاشتي مهدي عارف عميد كلية بوليتكنك/ كركوك المحترمة
نظم قسم تقنيات هندسة البناء والإنشاءات ندوة بعنوان (دليل نظام بولونا وآلية عمل وصف المقرر للمواد الدراسية في كلية البوليتكنك كركوك)

المحاضر : الأستاذ الدكتور قيس فاضل حسن
رئيس قسم تقنيات هندسة البناء والانشاءات.

بينت الندوة:
ركزت الندوة على أهمية هيكلية وصف المقررات الدراسية في نظام بولونا، موضحةً ضرورة أن يشمل الوصف المعلومات الأساسية، الأهداف، المحتوى، وطرق التقييم. كما بيّنت الندوة أن آلية عمل المقررات في كلية البوليتكنك تقوم على التكامل بين الجانب النظري والتطبيقي، مع تخصيص نسبة كبيرة من الساعات للتدريب العملي.

تناولت الندوة:
تناولت الندوة ثلاثة محاور رئيسية: أولها هيكلية وصف المقررات الدراسية في نظام بولونا، حيث تم التأكيد على ضرورة أن يكون الوصف شاملاً ليغطي الرؤية والأهداف والمحتوى وطرق التقييم. أما المحور الثاني، فكان آلية عمل المقررات، التي ترتكز على مبدأ التكامل بين النظرية والتطبيق مع التركيز على الجانب العملي. وأخيرًا، أبرزت الندوة أهمية المشاريع التطبيقية وورش العمل بوصفها حجر الزاوية في النظام التعليمي التقني لضمان اكتساب الطلاب المهارات العملية الضرورية.

الهدف من الندوة:
الهدف من الندوة هو توعية التدريسيين والمشاركين بأهمية نموذج وصف المقررات الدراسية ودوره في تحسين جودة التعليم من خلال توضيح آلية عمل المقررات التي تركز على التكامل بين الجانب النظري والتطبيقي، بما يضمن تزويد الطلاب بالمهارات العملية اللازمة ويسهل عملية التدريس والتعلم وتحقيق الأهداف المرجوة من المقرر.

التوصيات:
في ختام الندوة، تم تقديم خمس توصيات مهمة:

التدريب المستمر: توفير ورش عمل ودورات تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية على كيفية إعداد وتحديث نماذج وصف المقررات الدراسية وفق نظام بولونا بشكل فعال.

الشفافية الأكاديمية: نشر نماذج وصف المقررات بشكل واضح على منصات الجامعة ليتسنى للطلاب الاطلاع عليها قبل التسجيل.

المشاركة الطلابية: إشراك الطلاب في عملية تقييم المقررات وتقديم ملاحظاتهم لتحسين النماذج الوصفية.

التحديث الدوري: ضرورة مراجعة وتحديث محتوى نماذج وصف المقررات بشكل دوري لمواكبة التطورات العلمية.

التقويم المستمر: ربط أهداف التعلم في نماذج وصف المقررات بآليات التقييم لضمان تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة.

ad ae bb abebfbbe

ad ae bb abebfbbe

Comments are closed.