cf0cb342 7461 4334 80be 52379e44f50e
عميد المعهد التقني كركوك تشارك اجتماعا في مبنى محافظة كركوك للحد من الحوادث المرورية .
2024-01-22
421895272 819090940245165 705643768660726257 n 1
قسم تقنيات ميكانيك القدرة ينظم ورشة عمل بعنوان (سبائك SM)
2024-01-23
cf0cb342 7461 4334 80be 52379e44f50e
عميد المعهد التقني كركوك تشارك اجتماعا في مبنى محافظة كركوك للحد من الحوادث المرورية .
2024-01-22
421895272 819090940245165 705643768660726257 n 1
قسم تقنيات ميكانيك القدرة ينظم ورشة عمل بعنوان (سبائك SM)
2024-01-23
إظهار الكل

المعهد التقني كركوك ينظم دورة علمية بعنوان ( التميز في خدمة العملاء ‘ًالزبائن ً

المعهد التقني كركوك ينظم دورة علمية بعنوان ( التميز في خدمة العملاء ‘ًالزبائن ً

برعاية السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار رئيس الجامعة التقنية الشمالية
وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة ئاشتي مهدي عارف عميد المعهد
نظم قسم تقنيات إدارة التسويق، دورة علمية بعنوان (التميز في خدمة العملاء “الزبائن”)
حاضر في الدورة كلا من :
ا.م.د. سوسن إبراهيم رجب
م. سارة صباح خورشيد
م. اياد فاضل محسن
تناولت الدورة:
– من هو العميل (الزبون)؟
– تصنيف العملاء (الزبائن)
– كيف يختلف العملاء (الزبائن) الأفراد عن العملاء (الزبائن) في قطاع المنظمات؟
وبينت الدورة:
ان كل شخص تتعامل معه المنظمة سواء كان من خارج المنظمة أو داخلها يجب النظر إليه باعتباره عميلاً (زبون)، ويتم التعامل معه على انه مستفيد مما تقدمه المنظمة له.
وهدفت الدورة التعريف بـ:
التعريف بالزبون، والتمييز بين الزبون الداخلي والزبون الخارجي
التمييز بين العملاء الافراد والعملاء على مستوى المؤسسات.
قاعدة 80/20
استنتجت الدورة:
1- الزبون هو كل شخص تتعامل معه المنظمة سواء كان من خارج المنظمة أو داخلها يجب النظر إليه باعتباره عميلاً (زبون)، وهناك نوعان من الزبائن الذين من الممكن ان تتعامل معهم المنظمة، وهما كل
• عملاء (زبائن) الخارج: وهم من يرغبــون في شـراء منتجاتنـا أو التعامـل معها.
• عملاء (زبائن) الداخــل: هم أولئك الأفراد في داخل منظمتك والذين يعتمدون عليك في أداء مهامهم.
2- تصنيف الزبائن في المنظمة يساعدها في انجاز الاتي:
• التصميم الفعال لبرامج الخدمة.
• استخدام مداخل التأثير الملائمة لكل قطاع.
• استكشاف الفرص الناشئة عن تغيرات الاحتياجات للخدمة.
• تحديد أولويات برامج التحسين في الخدمة.
• تنمية الولاء والانتماء للمنظمة. ارتفاع تكلفة البيع الشخصي الى اجمالي تكلفة القيام بالأنشطة التسويقية
• زيادة حدة المنافسة مما جعل الحصول على ميزة تنافسية يتم من خلال تنمية مهارات وتطوير اداء العاملين بين المنشآت
• تغير الزبون والحاجة الى احداث التوافق المرغوب مع هذه التغيرات والتي تتضمن:
• ارتفاع المستوي الثقافي والتعليمي.
• زيادة مستوى التطلعات والتوقعات، وارتفاع مستويات الدخول.
• التعقد الفني لبعض المنتجات وبروز الحاجة لرجل البيع المؤهل
شارك في الدورة عدد من منتسبي المعهد التقني كركوك، ومنتسبي الدوائر الحكومية في محافظة كركوك.

Comments are closed.