نهدف إلى تزويد طلابنا بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية في ظل التنافسية في سوق العمل.

أرتأت الكلية التقنية الهندسية / الموصل ومنذ نشأتها على بناء (تعليم عالي) تقني بإطار أكاديمي وتطبيقي متجدد تكون جودة هذا النظام مسؤولية الجميع، بني على أساس تلبية احتياجات سوق العمل وعلى وفق حركة البيئة الخارجية للكلية، ترتقي من خلالها الكلية إلى مصافي المؤسسات العلمية العالمية، فكانت هذه رؤيتها. وسعت منذ بداية تأسيسها على تقديم تعليم تقني عالي الجودة، من خلال مواكبة التطورات التقنية المتسارعة في العالم، يستجيب لضرورات التغيير في المناهج الدراسية لإرساء دعائم التنمية البشرية. يكتسب الخريجون مهارات وخبرات تلبي احتياجات سوق العمل باعتماد ضمان وتأكيد جودة العائد المستهدف من عملية التعلمٍ فكانت تلك رسالتها. أما أهدافها فكانت من أولوياتها إعداد ملاكات تقنية بمستويات تعليمية متعددة (بكالوريوس و ماجستير) مؤهلة علمياً وعملياً للتعامل مع التقنيات الحديثة عند تخرجها، استكمال البناء العمودي للتخصصات الهندسية القائمة من خلال إضافة برامج مستقبلية كالدبلوم العالي والدكتوراه في الدراسات العليا للكلية و تعزيز البناء الأفقي للتخصصات الهندسية للكلية بإضافة تخصصات هندسية أخرى تحقيقا للتكامل الأفقي وتسعى للانفتاح على المجتمع ومؤسساته ونشر التعليم والتدريب لكي نضمن تهيئة جيل من الشباب المتعلم والقادر على العمل في القطاعات المختلفة لسوق العمل كما تعمل على فتح قنوات مع المؤسسات العلمية المحلية والعربية وحتى العالمية لمواكبة التطورات العلمية من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتعمل على إقامة شراكة مع القطاعين العام والخاص. اعتمدت الكلية في تطبيق هذه الأهداف وفي رؤيتها ورسالتها على قيم جوهرية تمثلت باعتماد ثقافة متميزة باستقلالية الكلية عن السياسة وما يتصل بها وإشاعة روح العمل الجماعي بين أطراف العملية التعليمية وتشجيعهم على العمل بروح الفريق والاستقامة والنزاهة والشفافية والالتزام بالسلوك الأخلاقي لتواكب كل مستجدات التعليم.

تم تأسيس الكلية التقنية في كركوك عام (1998-1999) .وهي وان كانت حديثة العهد لكنها قديمة في ادائها وتتبع في أساليبها التعليمية بقية الجامعات,مستمدة مناهجها الدراسية وخططها من الكليات التقنية في العالم . احتضنت الكلية التقنية للعام الدراسي 2019-2020 , 1200 طالب وطالبة للدراسة الصباحية و 600 طالب للدراسة المسائية. تضم الكلية حاليا ثمانية أقسام علمية ستة منها هندسية واثنان طبية كما يلي . 1- قسم هندسة تقنيات الوقود والطاقة . 2- قسم هندسة تقنيات الحاسوب . 3- قسم هندسة تقنيات الإلكترونيك والسيطرة . 4- قسم هندسة تقنيات المساحة . 5- قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف. 6- قسم هندسة تقنيات البيئة والتلوث 7- قسم تقنيات المختبرات الطبية . 8- قسم تقنيات التغذية العلاجية. وكما تضم الكلية التقنية فرعين للدراسات العليا (الماجستير) -ماجستير الاحياء المجهرية والذي يضم 14 طالب وطالبة. -ماجستير حراريات والذي يضم 15 طالب وطالبة.

الكلية استحدثت في عام 2020

تأسست الكلية التقنية الادارية الموصل سنة ٢٠٠٧. تضم قسمين علميين هما قسم تقنيات ادارة العمليات، والذي تم تغير تسميته فيما بعد ٢٠١٦ /٢٠١٧ الئ قسم تقنيات اداره الأعمال. * قسم تقنيات الإدارة الإلكترونية. * استحداث قسم تقنيات الإحصاء والمعلوماتية. تراوح اعداد الطلبه مابين ٢٠٠٧ الى ٢٠٢٠ مايقارب ١٦٠٠ طالب وطالبه. وتم فتح الدراسة المسائية في قسم تقنيات إدارة الأعمال للعام الدراسي ٢٠١٨ - ٢٠١٩ فتح الدراسات العليا الماجستير في قسم تقنيات إدارة الأعمال للعام الدراسي ٢٠١٩ - ٢٠٢٠. فتح الدراسات المسائية في قسم تقنيات الإدارة الالكترونية للعام الدراسي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١.

تأسست الكلية التقنية الزراعية - الموصل في عام 2011 وهي احدى تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية وتضم ثلاثة اقسام هي: - قسم تقنيات الانتاج الحيواني - وقسم تقنيات الإنتاج النباتي - قسم تقنيات مكافحة التصحر نوع الدراسة فيها صباحية + المسائية ويتم قبول طلبة الدراسة الاعدادية للفرع العلمي + الفرع المهني الزراعي وتنمح شهادة البكالوريوس م.مهندس تقني زراعي وكذلك تمنح شهادة الماجستير لقسمي تقنيات الإنتاج الحيواني + النباتي ******** عدد الطلبة الكلي للدراسة الصباحية 116 والدراسة المسائية 35 2019- 2020

يمثل المعهد التقني/ الموصل احد الصروح العلمية التابعة للتعليم التقني في العراق والتي ترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. بدا المعهد مسيرته العلمية والتربوية في مجال التعليم التقني منذ العام 1976م ليكون أول معهد تقني في المنطقة الشمالية في العراق ليضم القسم التكنولوجي بفرعي الميكانيك والكهرباء، والقسم الإداري بفرعي المحاسبة وإدارة المكتب. أما الآن وبعد مسيرة طويلة ومتميزة اتسمت بالإبداع والعطاء، فان المعهد يضم معظم تخصصات التعليم التقني التكنولوجية والطبية والزراعية والإدارية. يقع المعهد التقني/ الموصل في الساحل الأيسر من المدينة/ المجموعة الثقافية بالقرب من مستشفى ابن الأثير للأطفال ومجاورا لجامعة الموصل، ويبعد المعهد عن مركز المدينة (5) كم و(400) كم شمال العاصمة بغداد. ويهدف منذ تأسيسه إلى إعداد ملاكات تقنيةٍ علميةٍ ترفد مؤسساتِ الدولة والقطاع الخاص، وذلك بعد دراسةٍ أَمَدُها سنتان تقويميتان تكون نسبة التعليم والتدريب العملي فيهما حوالي (60%)، بالإضافة إلى التدريب الصيفي في دوائر الدولة والمعامل والقطاع الخاص، ويُعَدُّ هذا التدريب أحد متطلَّبات إكمال الدراسة. ويُمنَح خريجو المعهد شهادة الدبلوم التقني. ويحق للخريجين الأوائل إكمال الدراسة في كليات وجامعات القطر وفي جميع التخصصات المناظرة لدراستهم. يضم المعهد التقني/ الموصل (21) قسماً علمياً مع مختبراتٍ وحقولٍ تخصصيةٍ لتدريب الطلبة الذين يبلغ عددهم حوالي (4000) طالبٍ وطالبةٍ. كما يضمُّ الوحداتِ العلميةَ والإداريةَ والثقافيةَ، ومُجَمَّعاً لإسكان الطلبة، وملاعبَ رياضيةً، ومركزاً للإنترنت، ومكتبةً تحتوي على (10000) عنوانٍ في جميع الاختصاصات. كان للمعهد إسهامات واسعة في مجال الانفتاح على المجتمع وتقديم خدماته للمحافظة وتعشيق جوانبه التقنية المتنوعة مع مختلف الدوائر في المجالات المختلفة. فضلا عن اعتماد محورا أساسيا لافتتاح معاهد عديدة في المنطقة الشمالية ورفدها بالملاكات والخبرات والمستلزمات الضرورية. وهناك مكتبٌ للخدمات العلمية والاستشارية يقدِّم خدماتِه للمجتمع ودوائر الدولة في المحافظة وفي جميع المجالات مثل المجالاتِ الهندسية، الزراعية، الطبية، الإدارية والمعلوماتية.

تم تأسيس المعهد التقني كركوك في عام 1976 , ويضم حالياً 17 قسماً علميا في التخصصات الهندسية والادارية والطبية والفنون التطبيقية والزراعية . ويضم المعهد 100 تدريسي و368 فني و 35 اداري و 69 قاعة دراسية و 49 مختبر علمي و 16 مختبر حاسوب و 5 مراسم و 18 ورشة و اقسام داخلية 1 للذكور و1 للاناث و قاعة رياضية مغلقة وملعب كرة قدم و4 ملاعب لكرة السلة والطائرة والتنس الارضي ويقوم بتدريب (3736 ) طالبا للدراسات الصباحية و(736 ) طالبا بالدراسات المسائية.

يعد المعهد التقني احد المؤسسات العلمية التابعة للجامعة التقنية الشمالية / هيئة التعليم التقني أسس سنة 1993 – 1994 ويقبل المعهد خريجي دراسة الأعدادية الفرع العلمي والأدبي والتجاري ومدة الدراسة (سنتان تقويميتان) وتتضمن تدريباً عملياً في المصانع ودوائر الدولة المتنوعة، ويمنح الخريج شهادة الدبلوم الفني في حقل الأختصاص. اهداف المعهد اعداد ملاكات تقنية متخصصة ومؤهلة علمياً وعملياً بما ينسجم مع متطلبات التطور الأداري والمالي والمعلوماتي قادرة على التعامل مع متطلبات التقنيات الحديثة وبيئة العمل لخدمة المجتمع. مواكبة التطورات العلمية والتقنية عن طريق ربط المناهج الدراسية بالقطاعات الأنتاجية والخدمية في المجتمع لتلبية احتياجات سوق العمل واجراء البحوث العلمية وتبادل الخبرات المعلومات مع المعاهد التقنية والجامعات . تقديم الأستشارات والخبرات العلمية والتدريبية الى شرائح المجتمع الرسمية وغير الرسمية لرفع مستوى ممارسة المهنة وتنمية العمل الجماعي من خلال مكتب الخدمات العلمية والأستشارية في المعهد. نظام الدراسة والقبول : يعتمد المعهد النظام السنوي في التدريس والذي تكون فيه السنة الدراسية (30) اسبوعاً زيادة على (8) اسابيع تدريس عملي في الشركات الأنتاجية والخدمية في حقل الأختصاص. يقبل في المعهد خريجي الدراسة الأعدادية الفرع العلمي والأدبي وللدراسة المهنية الفرع التجاري وفرع السياحة . الـرؤيـا: ايجاد نظام تعليم تقني ابداعي يلبي اعلى احتياجات السوق يركز على احتياجات حقل العمل ويخدم الحاجات المتغيرة للسوق. الرسالة: تقديم تعليم تقني عالي الجودة يجعل العائد المستهدف في عملية التعليم اكثر كفاءة ومميزا كماً ونوعاً يواكب التطور العلمي التقني واعتماد التعليم من اجل السوق والجودة والعائد. الشهادة الممنوحة: يمنح المعهد شهادة الدبلوم التقني وحسب التخصصات في اقسامه العلمية. مجالات العمل والأمتيازات للخريجين: خريجو الأقسام العلمية للمعهد يعملون في كافة دوائر ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص بالأعمال الادارية والمالية والمصرفية وتحليل الأنظمة والمعلومات. يقبل الـ (5%) الأوائل على الأقسام العلمية للمعهد في الجامعات العراقية في الكليات المناظرة لأختصاصهم. اقسام المعهد: قسم تقنيات المحاسبة تأسس عام 1993. قسم التقنيات المالية والمصرفية تأسس عام 1994 . قسم تقنيات الأدارة القانونية تأسس عام 1995. قسم تقنيات السياحة وإدارة الفنادق تأسس عام 1998 . قسم تقنيات انظمة الحاسبات تأسس عام 2001.

يقع المعهد التقني الحويجة داخل مركز قضاء الحويجة حوالى 70 كيلو متر جنوب غرب مدينة كركوك يعد المعهد التقني الحويجة، احد تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية ومن اوائل المعاهد التقنية التي تم تأسيسها في هيئة التعليم التقني عام 1979.

تأسس المعهد التقني / الدور عام 1988 وهو احد المعاهد التقنية العراقية التابعة في وقتها الى هيئة التعليم التقني / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ويقع على في محافظة صلاح الدين شمال بغداد العاصمة وعلى بعد ( 1) كم من مركز قضاء الدور بدأت الدراسة في المعهد عام 1989 . وكان يضم أربعة أقسام علمية وهي قسم المحاسبــة وقسم الالكترونيك وقسم الميكانيك . وكذلك قسم الصناعات الدوائية والذي كان فيها نظام التعليم المتناوب وبالتنسيق مع مصنع أدوية سامراء لغرض أشراف المصنع على التدريب العملي و المنهجي لطلبـــــة القسم ومن ثم رفد المصنع بخريجي القسم. وتم تغير القسم إلى الصيدلة وفي عام 2003 تم تغيير نظام التعليم المتناوب الى التعليم المستمر ، وفي عام 1995 تم استحداث قسم التحليلات المرضيـــــــة . ويعتبر أحد الروافد المهمة في تهيئة الكوادر التقنية والطبية والإدارية في محافظة صلاح الدين والمحافظات الأخرى حيث يمنح شهادة الدبلوم التقني في تخصصات الصيدلة و التحليلات المرضية والإلكترونيك والميكانيك والمحاسبة التي تغيرت اسماها حديثاً قسم التقنيات الالكترونية وقسم التقنيات الميكانيكية لما يخص القسم التكنولوجي وقسم تقنيات المحاسبة التي تمثل القسم الإداري من اقسام المعهد وعند تأسيس الجامعات التقنية الأربعة اصبح المعهد احد تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية ويوجد لكل قسم مختبرات حديثة ومتطورة وورش تخصصية إضافة إلى مركز الحاسوب والانترنيت . وابتداء من العام الدراسي 2009-2010 تم إعادة الدراسة المسائية في المعهد ويستوعب المعهد حاليا أكثر من 3000 طالب وطالبة للدراستين الصباحية والمسائية ومن الجدير بالذكر ان المعهد قد تعرض الى تخريب من قبل عصابات داعش التكفيرية للعام الدراسي 2013 / 2014 وقد تم إعادة تأهيل اغلب مرافقه وما زالت عملية التأهيل والتطوير مستمرة لحد الان . الرؤيا : ان يكون معهد تقني قائد ومبتكر في تقديم برامج وخدمات تعليمية ذي جودة عالية، في بيئة علمية عالمية شديدة المنافسة . . الرسالة : تقديم تعليم تقني عالي الجودة يجعل العائد المستهدف من عملية التعليم اكثر كفاءةً وتميزاً من خلال تطوير المقدرات التقنية ، ومهارات التفكير الحرج والعصف الذهني ، والمهارات الاجتماعية والشخصية وتقييم للعمل باستمرار في بيئة علمية متغيرة. الاهداف : • الالتزام بالجودة والتميز. • التكيف مع الاحتياجات المتغيرة للطلبة والاستمرار في طرح مناهج ومواد دراسية تركز على التعليم من اجل التوظيف. • اعداد ملاكات علمية تقنية تتعامل مع التقنيات الحديثة وبما يتلأم مع التغيرات الحاصلة في ميدان العمل. • بلوغ المعايير الدولية في التعليم التقني. • تعزيز التميز في التعليم والتعلم من خلال انشاء بيئة تعليمية. • تقديم معدات وخدمات تقنية والحفاظ عليها كضرورة لدعم بيئة تعليمية مبدعة ومواكبة للتطورات • -تقويم فاعلية المعهد باستمرار لغرض التطوير في المعهد. • توفير مناهج ومواد دراسية تقدم للطلبة فرصة تطوير امكانيتهم باستمرار . • تامين مشاركة الطلبة بشكل اوسع في مختلف الانشطة. • اقامة علاقات ايجابية مع مختلف الاطراف المعنية خارج المعهد. • اقامة علاقات متميزة مع الكليات والمعاهد التقنية الاخرى بغية تبادل الخبرة المكتسبة • اعتماد الجودة في جميع الخطط المستقبلية. • تطوير الكادر التدريسي من خلال اشراكهم بدورات داخل وخارج العراق والحث على البحث العلمي وتطوير المناهج. • تشجيع التعلم مدى الحياة . • العمل على تطوير اعداد و كفاءة الكادر التدريسي والفني والإداري مع توسع اقسام ومرافق المعهد واعداد طلبته . القيم الجوهرية : -الأستاذ الجامعي قيمة عُليا وثروة وطنية . -الطالب محور العملية التعلمية. -التطوير حالة حتمية ومستمرة. -الابداع والابتكار والتفكير الخلاق اساس النجاح. -العمل الجماعي بروح الفريق الواحد. -البيئة التعليمية المستقرة والمشجعة للأداء تدعم بلوغ الغايات. -اعادة التأهيل ضرورة علمية. -الايمان والاستقامة والنزاهة والشفافية في الاداء العلمي والتربوي . . -البحث العلمي ركن من اركان التطوير.

الأخبار

2020-12-01

التعليم توجه بتكثيف إجراءات الدراسة المدمجة وتحدد يومين للتدريب العملي والتطبيقي والسريري

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب الجامعات بتكثيف إجراءات البرنامج الدراسي المتعلقة بالتعليم المدمج استعدادا لقرب انطلاق العام الدراسي الجديد […]
2020-11-30

الجامعة التقنية الشمالية تنظم ورشة عمل عن العنف الاجتماعي.

اقامت وحدة التأهيل والتوظيف في الكلية التقنية الادارية ورشة عمل بالتعاون مع منظمة Upp (un ponte perورشة عن حقوق الانسان وعلاقتها بالعنف القائم على اساس النوع […]
2020-11-29

تهنئة …

السيدة رئيسة الجامعة التقنية الشمالية الأستاذة الدكتورة علياء عباس علي العطار تهنئ السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب بمناسبة […]
2020-11-29

فيديو تعريفي خاص بقسم شؤون الطلبة والتسجيل في رئاسة الجامعة التقنية الشمالية .

2020-11-29

الجامعة التقنية الشمالية تنظم دورة عن طرق تعزيز المناعة والوقاية ضد كورونا فايروس THE WAY TO BOOSTS IMMUNO SYSTEM AND PREVENTITION AGAINST COVID_19

نظم قسم المختبرات الطبية في المعهد التقني الدور دورة عن طرق تعزيز المناعة والوقاية ضد فايروس كورونا وتناوب على القاء المحاضرات فيها كل من :--م.خنساء باسم […]

حول الجامعة التقنية الشمالية

نحن نمكن الأشخاص من تحدي التفكير التقليدي في السعي وراء الأفكار الأصيلة. يطور الطلاب في جامعتنا مهارات نقدية وتحليلية وكتابية في مناهجنا الأساسية الصارمة ومتعددة التخصصات. في كل ما نقوم به ، نحن مدفوعون إلى التعمق أكثر ، والمضي قدمًا ، وطرح أسئلة أكبر - والاستفادة من معرفتنا لإثراء الحياة البشرية بأكملها. يقود طلابنا وخريجونا المتنوعون والمبدعون الابتكار ويقودون المحادثات الدولية ويصنعون الروائع.

Apply now

رسالة رئيس الجامعة

في الجامعة التقنية الشمالية, يلتزم أعضاء هيئة التدريس والموظفون لدينا بنجاح الطلاب. هدفنا النهائي هو مساعدة الطلاب على التخرج وبدء المرحلة التالية من حياتهم.

الطلبة

بيئة تعليمية متعددة التخصصات مدعومة من الكليات والمعاهد المشهورة إلى جانب التوجيه الأكاديمي والمهني الجيد.

مركز الأبحاث

نشارك نتائج أبحاثنا من خلال برنامج نشر نشط ، ونتابع مهمتنا التعليمية وأهداف المشاركة العامة من خلال تقديم دورات وفرص تدريبية، والعديد من الأحداث ، وتعليقات الخبراء على الموضوعات المستجدة.

المكتبة

تقديم خدمات تقنية ومعلوماتية ذات جودة عالية باستخدام التكنلوجيا والتقنيات الحديثة ومواكبتها لمجالات البحث والتطوير والنشـرالألكتروني واقتناء مختلف مصادر المعلومات وتنظيمهـا تسهيل استخدامهـا , وتقديم الخدمات المعلوماتية إلى المستفيدين وتلبية احتياجاتهم البحثية والعلمية وتهيأة بيئة مناسبة لروادها وتوسيع خدماتها على النطاق المحلي والعالمي من خلال بناء شراكات واليات تعاون واتفاقيات دولية ترفع من مستوى الجامعة في التصنيفات العالمية.