اجراءات حماية بيانات المستخدمين

تم تعميم  إجراءات الأمان التي يجب اتخاذها للحماية من اختراق حسابات البريد الالكتروني من قبل شعبة الموقع الالكتروني على تشكيلات الجامعة كافة وفق الاعمام ذي الرقم 7/2/8443 في 28/8/2023 والذي تضمن: 

  1. استخدام كلمة مرور معقدة، وذلك من خلال إستخدام أحرف وأرقام ورموز عشوائية.

  2. عدم إستخدام كلمة مرور من القاموس، وذلك لصعوبة اختراقها.

  3. عدم إستخدام كلمة مرور موحدة لجميع حساباتك.

  4. إضافة رقم الهاتف الشخصي إلى البريد الإلكتروني، وذلك لزيادة الأمان في حالة نسيان كلمة المرور.

  5. إستخدام البريد الإلكتروني فقط من أجهزة مؤمنة.

  6. تغيير كلمة المرور بشكل دوري، وذلك لزيادة الأمان في حالة اختراق حساباتك.

  7. عدم فتح الرسائل التي تصل إلى البريد الإلكتروني من مصدر غير معروف، وذلك لمنع انتشار الفيروسات والبرامجيات الخبيثة.

 

الآليات المتبعة من قبل شعبة البرامجيات في مركز الحاسبة الالكترونية لسلامة وأمن المعلومات لجميع الأنظمة والتطبيقات والمواقع الإلكترونية التابعة لجامعتنا الموقرة: 

  1. تحديد عدد محدد لمحاولات الدخول إلى النظام، وذلك بهدف منع الوصول غير المصرح به.

  2. منع أي محاولة SQL Injection، وهي نوع من الهجمات التي تستغل الثغرات في قواعد البيانات.

  3. استخدام نظام أمان Google reCAPTCHA مخصص لتطبيقات الويب، وذلك لزيادة أمان الأنظمة والتطبيقات.

  4. تحديد عدد المنافذ Ports التي تستخدمها أنظمة الجامعة، وذلك لمنع الوصول غير المصرح به إلى هذه المنافذ.

  5. فرض تفعيل ميزة التحقق بخطوتين لحسابات البريد الإلكتروني التابعة للجامعة، وذلك بهدف زيادة أمان هذه الحسابات.

  6. تفعيل خاصية الحماية والاشتراك في (SSL – Secure Socket Layer) لتأمين المعلومات وحماية الموقع من الوصول غير المصرح به، حيث أن هذه الخاصية معمول بها في كافة المواقع والخدمات التي تقدمها جامعتنا الموقرة.