خطة استراتيجية الاستدامة للجامعة التقنية الشمالية

1. مقدمة

1.1.  ملخص

تلتزم الجامعة التقنية الشمالية (NTU) بأن تصبح نموذجًا للاستدامة، حيث تعمل على دمج الإشراف البيئي والمسؤولية الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية في عملياتها الأساسية. تحدد استراتيجية الاستدامة الشاملة هذه خارطة طريق استراتيجية لتوجيه الجامعة التقنية الشمالية نحو مستقبل أكثر استدامة ومرونة. ومن خلال تبني نهج شمولي، اذ تعالج هذه الاستراتيجية التحديات البيئية الرئيسية مع تعزيز ثقافة الاستدامة داخل مجتمع الجامعة.

1.2. الرؤية

تطمح الجامعة التقنية الشمالية في المستقبل بان تكون فيها الاستدامة متأصلة في كل جانب من جوانب الحياة الجامعية. حيث تسعى هذه الإستراتيجية إلى خلق بيئة لا تؤدي فيها الممارسات المسؤولة إلى تقليل التأثير البيئي للمؤسسة فحسب، بل تعمل أيضًا على تعزيز رفاهية طلابها وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمعات المحيطة بها.

1.3. المهمة

تتمثل مهمة استراتيجية الاستدامة هذه في توجيه الجامعة التقنية الشمالية في تبني وتعزيز الممارسات المستدامة التي تتماشى مع مهمتها التعليمية، مما يضمن أن تصبح حافزًا للتغيير الإيجابي في المجتمع الأوسع. ومن خلال إعطاء الأولوية للحفاظ على البيئة، والعدالة الاجتماعية، والمرونة الاقتصادية، تهدف الجامعة التقنية الشمالية إلى المساهمة بشكل هادف في مستقبل مستدام ومتجدد.

1.4. المبادئ التوجيهية

  • النهج الشمولي: تبين هذه الاستراتيجية الترابط بين الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وتتبنى منظوراً شمولياً لتحقيق أهداف الاستدامة.

  • الشمولية: تعد مشاركة أصحاب المصلحة أمرًا أساسيًا لنجاح هذه الإستراتيجية. إن تشارك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمعات المحلية يضمن وجهات نظر متنوعة ومسؤولية جماعية.

  • القدرة على التكيف: تم تصميم الاستراتيجية لتكون مرنة وقابلة للتكيف، مما يسمح بالتحسين المستمر والاستجابة للتحديات والفرص الناشئة.

2.إدارة المخلفات

2.1. الاهداف

  • تقليل توليد النفايات بشكل عام.

  • زيادة معدلات إعادة التدوير في الحرم الجامعي.

  • التقليل من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

2.2. ألاجراءات

  • تنفيذ برنامج شامل لفصل النفايات وإعادة تدويرها.

  • تركيب صناديق إعادة التدوير في المواقع الإستراتيجية في جميع أنحاء الحرم الجامعي.

  • تثقيف الطلاب والموظفين حول الممارسات السليمة للتخلص من النفايات.

  • التشجيع على استخدام المواد والحاويات القابلة لإعادة الاستخدام.

  • التعاون مع خدمات إدارة النفايات المحلية للتخلص المسؤول.

2.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • نسبة التخفيض في إجمالي توليد النفايات.

  • زيادة معدلات إعادة التدوير.

  • عدد الحملات التثقيفية التي تم إجراؤها حول الحد من النفايات.

3. الغطاء ألاخضر

3.1. الاهداف

  • زيادة المساحات الخضراء داخل الحرم الجامعي.

  • تعزيز التنوع البيولوجي وجودة المواطن الخضراء.

  • تحسين جودة الهواء والرفاهية العامة.

3.2. الاجراءات

  • تطوير وتنفيذ خطة تنسيق الحدائق في الحرم الجامعي التي تعطي الأولوية للنباتات المحلية والمقاومة للجفاف.

  • إنشاء الأسطح الخضراء على المباني المناسبة.

  • إنشاء برنامج لزراعة الأشجار.

  • توعية مجتمع الحرم الجامعي بأهمية المساحات الخضراء.

3.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • نسبة الزيادة في المساحات الخضراء.

  • عدد الأشجار المزروعة سنويا.

  • تحسن في مؤشرات جودة الهواء.

4. معالجة المياه

4.1. الاهداف

  • تحسين نوعية المياه في الحرم الجامعي.

  • تنفيذ تدابير الحفاظ على المياه.

4.2. الاجراءات

  • تركيب أنظمة معالجة المياه لضمان جودة مصادر المياه.

  • تنفيذ حملات المحافظة على المياه وبرامج التوعية.

  • فحص وصيانة البنية التحتية للمياه بانتظام لمنع التسربات.

4.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • مقاييس تحسين جودة المياه.

  • نسبة التخفيض في استهلاك المياه.

  • عدد مبادرات توفير المياه المنفذة.

5.تقليل استخدام الورق

5.1. الاهداف

  • تقليل استهلاك الورق.

  • تعزيز البدائل الرقمية.

5.2. الاجراءات

  • تنفيذ سياسة اللاورقية للمهام الإدارية.

  • تشجيع استخدام الاتصالات والتوثيق الإلكتروني.

  • تقديم حوافز لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لتقديم الواجبات رقميًا.

  • إنشاء محطات طباعة مركزية مع خيارات الورق المعاد تدويره.

5.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • نسبة التخفيض في استهلاك الورق.

  • زيادة استخدام البدائل الرقمية.

  • عدد المبادرات اللاورقية المنفذة.

6. تغير المناخ

6.1. الاهداف

  • التخفيف من مساهمة الجامعة في تغير المناخ.

  • زيادة الوعي والتثقيف بشأن تغير المناخ.

6.2. الاجراءات

  • إجراء تقييم للبصمة الكربونية على مستوى الحرم الجامعي.

  • تطوير وتنفيذ خطة عمل المناخ.

  • دمج التعليم المتعلق بتغير المناخ في المناهج الدراسية.

  • دعم المبادرات التي تساهم في احتجاز الكربون، مثل زراعة الأشجار.

6.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • تقليل البصمة الكربونية للجامعة.

  • عدد الأحداث التثقيفية المتعلقة بتغير المناخ.

  • معدلات المشاركة في برامج التوعية بتغير المناخ.

7. البصمة الكربونية

7.1. الاهداف

  • قياس وتقليل البصمة الكربونية للجامعة.

  • التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

7.2. الاجراءات

  • إجراء تقييم شامل للبصمة الكربونية.

  • تطوير وتنفيذ استراتيجية الحد من الكربون.

  • الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

  • تعزيز تدابير كفاءة الطاقة في جميع أنحاء الحرم الجامعي.

7.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • تقليل البصمة الكربونية للجامعة.

  • نسبة الطاقة المستمدة من المصادر المتجددة.

  • تنفيذ التقنيات الموفرة للطاقة.

8.تقليل استهلاك الطاقة

8.1. الاهداف

  • تحسين كفاءة الطاقة في جميع أنحاء الحرم الجامعي.

  • تقليل استهلاك الطاقة بشكل عام.

8.2. الاجراءات

  • تنفيذ أنظمة وأجهزة الإضاءة الموفرة للطاقة.

  • التشجيع على استخدام الإضاءة الطبيعية حيثما أمكن ذلك.

  • إجراء عمليات تدقيق منتظمة للطاقة لتحديد أوجه القصور ومعالجتها.

  • الاستثمار في تصاميم وتقنيات المباني الموفرة للطاقة.

8.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • نسبة التخفيض في استهلاك الطاقة الإجمالي.

  • تنفيذ التقنيات الموفرة للطاقة.

  • تحقيق وفورات في الطاقة من خلال تدابير الكفاءة.

9.البحوث وورش العمل حول الاستدامة

9.1. الاهداف

  • تعزيز ثقافة البحث والتعلم المستدام.

  • تسهيل تبادل المعرفة من خلال ورش العمل.

9.2. الاجراءات

  • إنشاء مركز أو معهد لأبحاث الاستدامة.

  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على إجراء البحوث حول المواضيع المتعلقة بالاستدامة.

  • تنظيم ورش عمل وندوات ومؤتمرات منتظمة حول الاستدامة.

  • التعاون مع الخبراء والمنظمات الخارجية لتبادل المعرفة.

9.3. مؤشرات تقييم الأداء الرئيسية

  • عدد مشاريع أبحاث الاستدامة التي تم إطلاقها.

  • معدلات المشاركة في ورش العمل والفعاليات المتعلقة بالاستدامة.

  • عدد عمليات التعاون مع الشركاء الخارجيين بشأن مبادرات الاستدامة.

10. الخاتمة

تتناول استراتيجية الاستدامة للجامعة التقنية الشمالية الجوانب البيئية والاجتماعية الرئيسية. سيكون الرصد والتقييم المنتظم للتقدم، إلى جانب التعليقات الواردة من مجتمع الجامعة، أمرًا بالغ الأهمية للتنفيذ الناجح والتحسين المستمر