قسم تقنيات ميكانيك القدرة

فرع التبريد 

الرؤيا

الارتقاء بالعملية التعليمية إلى مستويات متقدمة مواكبة للتطور في مجالات التبريد والتكييف بما يتناسب مع احتياجات الدولة ، وتقديم الاستشارات العلمية والعملية للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ، وتزويدها بالكوادر الفنية المتخصصة في هذا المجال. هذا الحقل

الرسالة 

تتمثل مهمة القسم في تطوير الخطط العلمية والعملية التي تواكب التكنولوجيا في مجالات التبريد والتكييف. من خلال توفير أعضاء هيئة التدريس وورش العمل والمختبرات والمستلزمات التي تساعد في إعداد الكوادر المتخصصة وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تغطي احتياجات الدولة.

الهدف 

إعداد الملاكات التقنية التي تمثل حلقة وصل بين الاختصاصي والعامل الماهر , وذلك للمساعدة برفد القطاعين العام والخاص بكوادر وسطنية كفوءة .    

 

توصيف عمل الخريج 

  1.  المساهمة في إعداد وقراءة الخرائط الميكانيكية والكهربائية لأغراض النصب والتشغيل والصيانة .

  2. المساهمة في نصب وتشغيل منظومات تبريد وتكييف الهواء .

  3. المساهمة في انجاز الحسابات والخرائط الخاصة بأعمال الهندسة الأولية والنهائية لأجهزة التبريد والتكييف .

  4. المراقبة المبرمجة اليومية لأداء أجهزة التبريد والتكييف وانجاز عمليات الصيانة والتصليح .

يتلخص عمل التدريسيين في تقديم المادة النظرية في جميع المواد وحسب الاختصاص العلمي وهم من حملة شهادة الماجستير والبكالوريوس في الهندسة . في حين يكون عمل المهندسين هو تقديم المادة النظرية في جميع المواد ضمن الاختصاص في المختبرات وصيانة الأجهزة المختبرية وضمن الاختصاص العلمي وهم من حملة شهادة البكالوريوس في الهندسة . بينما يتضمن عمل الفنيين الذين وهم من حملة شهادة الدبلوم التقني هو الجانب العملي في المختبرات وورش التبريد والتكييف ومن ضمن الهيكلية في القسم هو المسؤولية من قبل المهندسين الاختصاص مثل مسؤول صيانة ومعامل ومسؤول المختبرات

   الرؤية

                 الارتقاء بالعملية التعليمية الى مستويات متقدمة تتماشى مع التطور الحاصل في مجال صناعة السيارات وبما يتماشى مع احتياجات البلد, وتقديم الاستشارات العلمية والعملية للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ورفدهما بكوادر فنية متخصصة في هذا المجال .  

 

الرسالة 

             تتركز رسالة القسم في وضع خطط علمية وعملية تواكب ماوصلت اليه التكنلوجيا في في مجالات صناعة السيارات وذلك من خلال توفير كوادر تعليمية وورش ومختبرات ومستلزمات تساعد في تهيئة كوادر متخصصة  وإكسابها المهارات اللازمة والتي تتماشى مع احتياجات البلد .  

 

الهدف 

                إعداد الملاكات التقنية التي تمثل حلقة وصل بين الاختصاصي والعامل الماهر , وذلك للمساعدة برفد القطاعين العام والخاص بكوادر وطنية كفوءة .   

 

توصيف عمل الخريج 

  1. القدرة على تحديد الأعطال الميكانيكية والكهربائية للسيارات.

  2. القيام بأعمال الصيانة الدورية للسيارات البنزين والديزل .

  3. القدرة على إدارة وتشغيل محطات الخدمة والصيانة .

 

إتصل بنا