قسم تقنيات المعلومات و المكتبات

البرنامج الاكاديمي

السيرة الذاتية للتدريسيين

البحوث المنشورة

الخطة العلمية

المواد الدراسية

روابط تفيد التعليم والتعلّم

الجداول الدراسية

بحوث التخرج

الطلبة الاوائل

الرؤية

إثبات أن المكتبات ومراكز المعلومات كانت ولا زالت المعين الأساسي والموثوق به للمستفيدين والباحثين عن المعلومات في ضمان الحصول عليها رغم التحديات الحديثة والمستقبلية.

 

الرسالة

إعداد أخصائي مكتبات ومعلومات لديهم الشعور بالمسؤولية والأمانة لخدمة المستفيدين والباحثين للوصول السريع والمقنن والدقيق إلى المعلومة المطلوبة عن طريق المكتبات ومراكز المعلومات بشكلها التقليدي أو الالكتروني حصريا.

 

الأهداف

يهدف البرنامج الأكاديمي للقسم إلى إعداد تقنيين وفنيين في تخصص المعلومات والمكتبات قادرين على ممارسة الأنشطة المكتبية المتعلقة بالمجالات التالية: –

1-تعريف الطالب لمفهوم التزويد التقليدي والالكتروني لمصادر المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات من شراء وإهداء وتبادل وغيرها وكيفية صياغة سياسة لتنمية المقتنيات لكافة أشكال مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية المتاحة على مواقع دور النشر العالمية ومواقع الوصول الحر المجاني للمعلومات وكيفية التواصل معها. علاوة على تعريف الطالب بكيفية إنشاء قاعدة بيانات مقترحة للتزويد الالكتروني في المكتبات ومراكز المعلومات والتوثيق.

2- التعرف على كافة أنواع مصادر المعلومات القديمة والمرئية التقليدية والالكترونية والتعرف على الموسوعات والمعاجم التقليدية التي توصل على المعلومة المطلوبة والالكترونية الحديثة المتوفرة على الأقراص الليزرية أو على الانترنيت وكيفية الحصول على المعلومات.

3- التعرف على كيفية البحث في الانترنيت والدخول إلى مواقع قواعد البيانات المكتبية المجانية وغيرها وكيفية البحث عن مصادر المعلومات المتوفرة فيها وكيفية الحصول عليها.

4- التعرف على طرق الفهرسة التقليدية لمختلف مصادر المعلومات وفق قواعد الانكلو أمريكية AACSA2 وطرق تصنيفها وفق نظام ديوي العشري.

5- التعرف على الطرق الحديثة في فهرسة مصادر المعلومات بشتى أشكالها وفق القواعد الآلية الحديثة مثل (RDA) وصف المصادر المتاحة باستخدام نظام كوها Koha وتسجيلات مارك 21.

6- التعرف على خدمات المعلومات المكتبية التقليدية والإلية من التكشيف والاستخلاص وخدمات الإعارة والبحث الآلي والإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات الخ.

7- التعرف على المكتبات الحديثة من المكتبات الرقمية والمكتبات الافتراضية ومواقعها وطرق الوصول إليها واسترجاع كيفية ربط شبكات الحواسيب وأشكالها

8- التعرف على أصول إدارة المكتبات والهيكل التنظيمي للمكتبات ومركز المعلومات

9- التعرف على المكتبات الحديثة من المكتبات الرقمية والمكتبات الافتراضية وطرق الوصول إليها واسترجاع مصادر المعلومات منها.

10- التعرف على كيفية إعداد قواعد البيانات المكتبية عبر تطبيقات نظام Access وطرق المعالجة فيها وإعداد البطاقات فيها والتقارير وإعداد الاستعلامات فيها للوصول إلى المعلومة المطلوبة لغرض استرجاعها.

11- التعرف على قواعد بيانات مكتبية مجانية المتوفرة على الانترنيت وطرق التفاعل معها للوصول إلى استرجاع المعلومة المطلوبة.

12- استخدام التقنيات الحديثة التي لها صلة بتطبيقات الحاسبة عند العمل في مختلف التنظيمات المكتبية من مكتبات ومراكز المعلومات.

13- التعرف على شبكات المعلومات وطرق ربط الحواسيب وإشكالها لبناء قواعد بيانات مكتبية موحدة والاسترجاع المشترك للمعلومات المطلوبة.

14- التعرف على هيكل التنظيم للمكتبات ومراكز المعلومات وعلى أصول إدارة المكتبات .

نبذة تأريخية عن قسم تقنيات المعلومات والمكتبات

     تم فتح القسم إدارة المكتبات في عام 1985 – 1986 بناءا على توصية وزارة التربية آنذاك , إذ بينت أن حاجتها لخريجي المكتبات في حينها والتي تبلغ 25.000 كادر وسطي ولازال القسم يرصد حاجة سوق العمل بالكوادر الوسطية من خريجي هذا القسم ويحق للطلبة الخريجين نسبة العشرة الأوائل من عدد الطلبة في القسم إكمال دراستهم في أقسام المكتبات في الجامعات العراقية للحصول على شهادة البكالوريوس فضلا عن تغير اسم قسم إدارة المكتبات وأصبح حاليا قسم تقنيات المعلومات والمكتيات.

اتصل بنا