المعهد التقني الدور

ُسس المعهد التقني / الدور عام 1988 وهو أحد المعاهد التقنية العراقية التابعة في وقتها الى هيئة التعليم التقني / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويقع في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة بغداد وعلى بعد (1) كم من مركز قضاء الدور ، بدأت الدراسة في المعهد عام 1989 ، عند تأسيس الجامعات التقنية الأربعة أصبح المعهد أحد تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية ، ويوجد لكل قسم مختبرات حديثة ومتطورة وورش تخصصية إضافة إلى شعبة تكنولوجيا المعلومات. وابتداءً من العام الدراسي 2009-2010 تم إعادة الدراسة المسائية فيه ، ويستوعب المعهد حاليا أكثر من 4000 طالب وطالبة للدراستين الصباحية والمسائية ، ومن الجدير بالذكر ان المعهد قد تعرض الى تخريب من قبل عصابات داعش التكفيرية للعام الدراسي 2013 / 2014 ، وقد تم إعادة تأهيل اغلب مرافقه وما زالت عملية التأهيل والتطوير مستمرة حتى يومنا هذا للوصول إلى الغاية المثلى .
الرؤيا :
ان يكون معهد تقني قائد ومبتكر في تقديم برامج وخدمات تعليمية ذي جودة عالية، في بيئة علمية عالمية شديدة المنافسة . .
الرسالة :
تقديم تعليم تقني عالي الجودة يجعل العائد المستهدف من عملية التعليم اكثر كفاءةً وتميزاً من خلال تطوير المقدرات التقنية ، ومهارات التفكير الحرج والعصف الذهني ، والمهارات الاجتماعية والشخصية وتقييم للعمل باستمرار في بيئة علمية متغيرة.
الاهداف :
• الالتزام بالجودة والتميز. •
التكيف مع الاحتياجات المتغيرة للطلبة والاستمرار في طرح مناهج ومواد دراسية تركز على التعليم من اجل التوظيف.
• اعداد ملاكات علمية تقنية تتعامل مع التقنيات الحديثة وبما يتلأم مع التغيرات الحاصلة في ميدان العمل.
• بلوغ المعايير الدولية في التعليم التقني.
• تعزيز التميز في التعليم والتعلم من خلال انشاء بيئة تعليمية.
• تقديم معدات وخدمات تقنية والحفاظ عليها كضرورة لدعم بيئة تعليمية مبدعة ومواكبة للتطورات
• -تقويم فاعلية المعهد باستمرار لغرض التطوير في المعهد.
• توفير مناهج ومواد دراسية تقدم للطلبة فرصة تطوير امكانيتهم باستمرار .
• تامين مشاركة الطلبة بشكل اوسع في مختلف الانشطة.
• اقامة علاقات ايجابية مع مختلف الاطراف المعنية خارج المعهد.
• اقامة علاقات متميزة مع الكليات والمعاهد التقنية الاخرى بغية تبادل الخبرة المكتسبة
• اعتماد الجودة في جميع الخطط المستقبلية.
• تطوير الكادر التدريسي من خلال اشراكهم بدورات داخل وخارج العراق والحث على البحث العلمي وتطوير المناهج.
• تشجيع التعلم مدى الحياة .
• العمل على تطوير اعداد و كفاءة الكادر التدريسي والفني والإداري مع توسع اقسام ومرافق المعهد واعداد طلبته .
القيم الجوهرية :
  • -الأستاذ الجامعي قيمة عُليا وثروة وطنية .
  • -الطالب محور العملية التعلمية.
  • -التطوير حالة حتمية ومستمرة.
  • -الابداع والابتكار والتفكير الخلاق اساس النجاح.
  • -العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.
  • -البيئة التعليمية المستقرة والمشجعة للأداء تدعم بلوغ الغايات.
  • -اعادة التأهيل ضرورة علمية.
  • -الايمان والاستقامة والنزاهة والشفافية في الاداء العلمي والتربوي .
  • . -البحث العلمي ركن من اركان التطوير.