ندوة تربوية عن مخاطر التدخين وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع.

newsDept14آخر تحديث : الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:24 صباحًا
ندوة تربوية عن مخاطر التدخين وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع.

برعاية من الاستاذ الدكتور موفق يحيى حمدون رئيس الجامعة التقنية الشمالية أقامت شعبة الإرشاد رالتربوي والدعم النفسي بالتعاون مع قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة التقنية الشمالية ندوة تربوية عن مخاطر التدخين وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع. في بداية الندوة ألقى الأستاذ الدكتور أحمد جار الله ياسين من كلية الآداب جامعة الموصل محاضرة عن الآثار النفسية للتدخين وتحدث عن أهمية الإرادة لمن يرغب بترك التدخين، وتحدث عن أكاذيب يصدقها المدخنون كالقول بأن السيكارة تزيد التركيز أو انها عنوان للرجولة . ثم تحدث الدكتور رياض جرجيس مدير شعبة تعزيز الصحة في دائرة صحة محافظة نينوى عن الآثار الصحية الخطيرة للتدخين وعن سلسلة طويلة جدا من الأمراض يتسبب بها التدخين ولم يجد لها لها الطب علاجا ، وقال إن 9 من كل عشرة مصابين بالسرطان هم من المدخنين، وذكر االدكتور رياض أن نسب الادمان على التدخين قليلة جدا في الدول المتطورة وترتفع النسبة في دول العالم الثالث، وعرَّج إلى الحديث عن انتشار ” الشيشة” ونبه إلى خطورتها الشديدة وقال إنها تعادل تدخين أكثر من عشرين علبة سيكاير . ثم تحدث الدكتور رائد سليمان مدير قسم الرعاية الصحية الأولية في الرشيدية والمحاضر في كلية طب نينوى عن المواد السامة والقاتلة التي تحتويها السيكارة وأشار إلى أن الراغبين بترك التدخين يجب عليهم أن يتحملوا في البداية بعض المشاكل الصحية حتى يستعيد الجسم عافيته ويتخلص من السموم المتراكمة في جسده . حضر الندوة جمع غفير من تدريسيي الجامعة وطلببتها وأغنوا الندوة بنقاشاتهم واستفساراتهم.

رابط مختصر
2019-03-19 2019-03-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع الاخباري - قسم الاعلام الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

newsDept14